حصيلة المستفيدين من عملية "رعاية 2016" بإقليم شفشاون - بريس تطوان - أخبار تطوان

حصيلة المستفيدين من عملية “رعاية 2016” بإقليم شفشاون

 
حصيلة المستفيدين من عملية “رعاية 2016” بإقليم شفشاون

 

 

وصل عدد المستفيدين من القافلة الطبية المتعددة الاختصاصات، والتي نظمتها  المديرية الجهوية للصحة لجهة طنجة-تطوان-الحسيمة، في طار عملية “رعاية 2016” بشراكة مع السلطات الإقليمية والمنتخبة، والجمعية المغربية الطبية للتضامن وجمعية أطباء القطاع العام بتطوان، لفائدة ساكنة دائرة باب برد بإقليم شفشاون، أيام 29و 30و 31 دجنبر 2016، ـ وصل ـ ما مجموعه 9607 مستفيد ومستفيدة.

 

و قالت وزارة الصحة، في بلاغ لها، إن هذه العملية، همت ساكنة الجماعات القروية باب برد، أونان وتمروت،إضافة إلى ساكنة الجماعة القروية تنقوب، والجماعة الحضرية شفشاون.

 

و أكد ذات المصدر أنه تمت تعبئة الموارد البشرية من أطباء عامين ومتخصصين وأطر شبه طبية وإدارية وتقنيين، وكذا الوسائل اللوجستيكية من مصحات متنقلة، بالإضافة إلى سيارات الإسعاف والوحدات الطبية المتنقلة والنقل المروحي.

 

كما تمت تعبئة مختلف التجهيزات الطبية وجهاز للتحاليل المخبرية  وميزانية هامة من الأدوية والمواد الصحية.

 

و أشارت الوزارة، إلى أنه تم تقديم ما مجموعه 2665  فحصا طبيا عاما و3348 فحصا طبيا متخصصا، بالإضافة إلى 71 فحصا عاما بالصدى، 56 فحصا للحمل بالصدى، 11  كشفا إشعاعيا للثدي، 82 تخطيطا كهربائيا للقلب، 762 تحاليل طبية و201 تحاليل للكشف عن داء فقدان المناعة المكتسبة.

هذا و استفادت 334 امرأة من الكشف المبكر لسرطان الثدي و1640 شخص من حصص التربية الصحية والتوعية في مجال صحة الفم والأسنان.

 

أما بالنسبة للعمليات الجراحية فقد تم بفضل تعبئة إمكانيات المركز الاستشفائي الإقليمي والوحدة المتنقلة لجراحة العيون والوحدة المتنقلة لعلاجات الفم والأسنان من إنجاز 141 عملية لمرض السار (الجلالة) و192  عملية خلع للأسنان.

 

 

بريس تطوان/متابعة


شاهد أيضا