الأسبوع الأخضر 2023 بإقليم العرائش في دورته الرابعة - بريس تطوان - أخبار تطوان

الأسبوع الأخضر 2023 بإقليم العرائش في دورته الرابعة

تحتضن مدينة العرائش من 13 إلى 20 من فبراير الجاري، النسخة الرابعة من الأسبوع الأخضر، تتناول على الخصوص موضوع “متلازمة الماء والغابة والمنتزهات والحدائق وتحديات المغرب المستقبلية”، وذلك لدعم المبادرات المواطنة في مجال البيئة.

وستبرز أنشطة النسخة الجديدة من الفعالية البيئية، المنظمة تحت شعار “دينامية جديدة لتطوير جودة و وظيفة الفضاءات الخضراء، في ظل الأزمات المناخية و المائية الحالية” بتنسيق بين جمعية مدرسي العلوم والأرض والوكالة الوطنية للمياه والغابات ووزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة وشركاء آخرين مؤسساتيين، أهمية الغابات والفضاءات الخضراء ووظائفها الإيكولوجية والمناخية والصحية والجمالية.

وتشكل المبادرة، حسب المنظمين، مناسبة لتسليط مزيد من الضوء حول مفهوم الأمن المائي والغذائي والطاقي والتحديات المرتبطة بها والأولويات الاستراتيجية ذات الصلة على المدى القصير والمتوسط، وخطط إعادة تأهيل النظم الإيكولوجية الحية (المناطق الرطبة، الغابات، المنتزهات الحضرية..)، والحفاظ على الموارد، والتكيف مع تغيرات المناخ، وارتباط ذلك بالاهتمامات الاقتصادية والتربوية والاجتماعية.

وأكد بلاغ لمنظمي التظاهرة، التي تشارك في تأطيرها وزارة التربية الوطنية ووزارة التجهيز والماء، أن الأسبوع الأخضر يمثل أيضا فرصة للتوعية الجماعية بضرورة مواجهة المشاكل التي تعاني منها الغابات بسبب سلوكات فردية وجماعية، والارتقاء بوظائفها و تطويرها و تثمينها.

ويتضمن برنامج التظاهرة لقاءات وموائد مستديرة وندوات بمشاركة مختلف الفاعلين، والتي ستسمح للمتدخلين والمشاركين بتسليط الضوء على وظائف وخدمات النظم الإيكولوجية في المناطق الغابوية والمناطق الخضراء الحضرية والقروية، و التدابير اللازمة لتعزيزها وإزالة العقبات التي تعترض تنميتها.

كما يتضمن برنامج التظاهرة أنشطة ميدانية للتشجير والغرس و/ أو الاكتشاف بالمناطق الغابوية والمساحات الخضراء والأحياء والمدارس والشركات والجامعات، وحملات توعية في فضاءات التعلم والعمل، وندوة مركزية حول موضوع “طرق الارتقاء بمكانة ووظائف الغابات والمنتزهات والحدائق في ظل الأزمات المناخية والمائية الحالية”.

بريس تطوان


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.