زلزال اليابان أثر على دوران الأرض وقصر اليوم 1.8 مليون من الثانية - بريس تطوان - أخبار تطوان

زلزال اليابان أثر على دوران الأرض وقصر اليوم 1.8 مليون من الثانية

 
 
 
زلزال اليابان أثر على دوران الأرض وقصر اليوم
1.8 مليون من الثانية
 
 
أكد المعهد الإيطالي للجيوفيزياء ودراسات البراكين أن الزلزال الذي ضرب اليابان أدى على ما يبدو إلى إزاحة محور دوران الأرض عشرة سنتيمترات.ويقدر الخبراء أن ساحل اليابان تحرك من موقعه باتجاه الشرق بمسافة 4 أمتار (13 قدم) في أعقاب زلزال الجمعة بقوة 8.9 درجة. وتشير البيانات المجمعة من شبكة الرصد الجيولوجي في اليابان التي تضم 1200 محطة رصد مواقع جغرافية “جي بي إس” أن هناك عملية إزاحة حدثت في أعقاب الزلزال الكبير.
وأشار الدكتور روجر مسون من جمعية المسح الجيولوجي البريطانية، إلى أن الحركة التي أعقبت الزلزال “تتسق مع ما يحدث عندما يقع زلزال بهذه القوة”. ويعتقد أن الزلزال أدى إلى تحرك الأرض عن محورها بنحو 6.5 بوصة (16.5 سم) وجعل الكرة الأرضية تدور أسرع قليلاً ما يعني قصر اليوم بمقدار 1.8 مليون من الثانية.
واقترحت هيئة الأرصاد اليابانية تعديل قوة الزلزال بالزيادة إلى 9 درجات، ويجعله هذا خامس أكبر زلزال منذ بدأت عملية تسجيل الزلازل لكن هيئات اخرى لم تحذو حذو الهيئة اليابانية.
وشرح الدكتور براين بابتاي من جمعية المسح الجيولوجي البريطانية أيضاً، أن الزلزال وقع في منطقة التقاء صفيحتين تكتونيتين مختلفتين هما الصفيحة الباسيفيكية شرقاً وصفيحة أخرى غرباً يعتبرها كيثر من الجيولجيين امتداداً للصفيحة الأمريكية الشمالية.
بريس تطوان

 


شاهد أيضا