زكرياء الحداني: سفير الفن النبيل والكلمة الهادفة - بريس تطوان

زكرياء الحداني: سفير الفن النبيل والكلمة الهادفة

محمد سعيد الادريسي
 
“زكرياء الحداني ” من مواليد سنة 1986 بالعاصمة الإسماعيلية للمملكة المغربية مدينة مكناس.
فنان كاتب كلمات و ملحن مغربي عاشق للفنون جميعها و هو ينتمي لجيل الشباب المغربي المولع بكتابة الكلمات و الشعر الفصيح كان أو العامي المعروف بالزجل.
بدأ مسيرته في الكتابة في ربيعه الخامس عشر و لعل حبه الكبير و تعلقه بكبار الكتاب الشعراء المغاربة أمثال علي الحداني و العرب أمثال إيليا أبو ماضي،محمود درويش، و نزار قباني جعله يسير على نهجهم و كله طموح للارتقاء إلى مستوى الكبار.
بعد تجربته الأولى في الكتابة لم يخفي الفنان المغربي الشاب ميوله الكبير للتلحين فصار ينهل من عدة مدارس عريقة محلية و عربية و هو يعتز لكونه صديقا لفنانين و باحثين كثر في التراث الإنساني أمثال سعيد المفتاحي ، يا سين حبيبي و الفنانة الفلسطينية شادية حامد إضافة للعديد ممن يثرون الساحة الفنية بأعمال فنية عصرية تنزوي في خانة الفن النبيل الهادف.
يقول الفنان في حوار له مع إذاعات دولية بفرنسا:
 ” في منظوري الخاص الفن قبل كل شيء هو صورة تعبر عن هموم الفرد و المجتمع و أداة نبيلة للسمو بالذوق الرفيع، فالكلمة الصادقة و اللحن المعبر وسيلة لاستثمار الروح البشرية في ما ينفع الإنسان و عن طريقه يستطيع المرئ السفر لأبعد الحدود و الوصول بكل يسر لقلوب الناس “

·        المشاركات الفنية:
للفنان مجموعة مشاركات عديدة  على صعيد المهرجانات المحلية و العالمية رفقة زميله و رفيق دربه الفنان المقتدر ياسين حبيبي و مجموعة الفن العربي الأصيل يكفي ذكر “مهرجان فاس للموسيقى العالمية العريقة” في دورتيه 2009 و 2010 و” مهرجان مكناس” بالإضافة إلى عدة سهرات تلفزيونية و حوارات صحفية إذاعية أهمها برنامج “جلسة مغربية” على قناة أقرا الفضائية و برامج مع الشباب و “شباب على الهواء” بالشركة الوطنية للإذاعة و التلفزيون بالمغرب.
·        الانتاجات و الأعمال الفنية:
·        ديوان من الزجليات يحمل اسم ” نبض الفؤاد”.
·        ديوان شعري يحمل اسم ” همسات الروح”.
·        ديوان باللغة الفرنسية يحمل اسم “بصمات من الذهب الأحمر”.
 
حاليا الفنان في صدد إعداد ألبوم من 7 قطع كلها من توقيعه الخاص ” مع الفنان المطرب المغربي “رضوان الديري” و هي عبارة عن مزيج بين الأصالة و المعاصرة.
 كما و قد انتهى كلمات 4 قطع جديدة للفنان الشاب خالد محمود و قطعة للفنانة نزهة عبيد و أخرى لفنانة خريجة ستار أكاديمي بلبنان.


شاهد أيضا