سلطات جهة طنجة تطوان تشن حملة لمصادرة نوع من الزرابي المحتوية على مادة الفورماميد المسببة للسرطان . - بريس تطوان

سلطات جهة طنجة تطوان تشن حملة لمصادرة نوع من الزرابي المحتوية على مادة الفورماميد المسببة للسرطان .

 
 

سلطات جهة طنجة تطوان تشن حملة لمصادرة نوع من الزرابي المحتوية على مادة الفورماميد المسببة للسرطان .
 
 علمنا من مصادر مطلعة، أن السلطات العمومية بجهة طنجة تطوان تشن هذه الأيام حملات ميدانية مكثفة من أجل مصادرة أنواع من الزرابي التي تحتوي على مادة “الفورماميد” المسببة للسرطان.
. ويأتي ذلك بعد عمليات افتحاص ومراقبة جودة المنتوجات الصناعية الخاضعة للمعايير الإجبارية التطبيق ، التي أجرتها مندوبية التجارة والصناعة بطنجة أخيرا – على غرار باقي مندوبيات الوزارة وبتنسيق مع المديرية المركزية المختصة – حيث تم إخضاع بعض العينات من الزرابي المشكلة ” “tapis puzzle” للتحاليل المخبرية وذلك وفق ما تنص عليه مساطر المراقبة التقنية.
وأثبتت النتائج احتواء هذا المنتوج على مادة “الفورماميد ” بنسب عالية ، وهي مادة خطيرة سامة مصنفة ضمن المواد المسببة للسرطان.
 
وبالنظر لخطورة هذا المنتوج وعلى غرار ما أقدمت عليه مجموعة من الدول الأوروبية لمنع تداول هاته الزرابي المشكلة “tapis puzzle”. والتمست مندوبية التجارة والصناعة بطنجة من مصالح الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة طنجة تطوان التعاون معها من خلال سحب هذا المنتوج من كل المؤسسات التعليمية التي تتوفر عليه خصوصا الخصوصية منها، و العمل على تحسيس الأطر الإدارية والتربوية التابعة للنفوذ الترابي للأكاديمية «طنجة وتطوان والعرائش وشفشاون و المضيق الفنيدق والفحص أنجرة ووزان » بخطورة هذا النوع من الزرابي المسببة للسرطان.

محمد طارق حيون


شاهد أيضا