أيام تواصلية وتحسيسية حول الطفولة من تنظيم الجماعة الحضرية لتطوان - بريس تطوان

أيام تواصلية وتحسيسية حول الطفولة من تنظيم الجماعة الحضرية لتطوان

أيام تواصلية وتحسيسية حول الطفولة من تنظيم الجماعة الحضرية لتطوان
 
تحت شعار “طفولتها بين إكراهات الواقع ورهان التغيير” نظمت بالجماعية الحضرية بتطوان أياما تواصلية وتحسيسية  ابتداء من 20/09/2012 إلى غاية 22 منه بقاعة الجماعة وذلك في إطار استعدادات لمشاركة الجماعة في ندوة حول ” القيمة المضافة للديمقراطية المحلية والمشاركة المواطنة في دمقرطة دول جنوب المتوسط “بالمنتدى العالمي للديمقراطية بستراسبوغ من 05 إلى 11 أكتوبر الجاري .
وافتتح رئيس الجماعية الحضرية بتطوان الندوة مساء الجمعة  واعتبر أن موضوع الطفولة يجب أن يكون من أوليات البرامج لما  يحتوي على مواضع مختلفة  ، واعتبر أن هذا الاقتراح من إبداع المكتب المسير للجماعة الحضرية بتطوان وهو الأول من نوعه على المستوى الوطني . وهو تأسيس مجلس الطفل الجماعي لمدينة تطوان وهدفه هو تذكير المجلس الجماعة بموضوع الطفولة  لما لها من حاجيات و خصوصيات و منطق خاص
ومن اجل أن يكون جهاز الجماعي يتميز  بالتشاركية يجب أن يكون هناك مؤسسة تهتم وتسمع  صوت الطفولة  بالمدينة.
وأضاف أنه لحد الساعة يصب اهتمامات المجلس  إلى إحداث الملاعب والفضاءات الخضراء ولا يبالي باهتمامات الأطفال  وقد حان الوقت لنسمع من الأطفال شخصيا ولا نريد أن نسمع من الآباء  ما ذا يريدون؟  وما هي حاجياتهم؟
وفي كلمة لرئيسة الجلسة السيدة نجوى الشاوش أن هذا اليوم يأتي في إطار المقاربة التشاركية التي تنهجها الجماعة الحضرية بتطوان وان توصياته يمكن أن تساهم في تحسين أوضاع طفولة مدينة تطوان. خصوصا أن هذا موضوع كان يحضى بأهمية الكبرى في جل الملتقيات الدولية  خاصة في مجال التعليم والصحة والتحديات التي تواجهها هذه الشريحة.
وتناول المداخلة الأستاذ عبد المالك أصريح في موضوع حقوق الطفل من خلال التشريعات الدولية والوطنية .حيث عرض مجموعة من التجارية الوطنية والدولية ثم طرح اقتراحات للنقاش من جملتها دور القصاعات المهتم بالطفولة مثل الشبيبة والرياضة  والتربية الوطنية  خصوصا انه يصعب أن نجد الجمعيات  في المدن تهتم بالطفولة  مما يجعل بعض المواطنين  غير قادرين على تقديم خدمة لهذه الشريحة بسبب غياب الفعاليات المهتمة بالطفل.كما يوجد ضعف الموارد البشرية المتخصصة بالطفولة .
وتناول احمد الرندي موضوع الطفولة في برنامج التنمية للجماعة الحضرية بتطوان حيث تناول هذا الموضوع من جانب التربوي  .
بينما  ترأس جلست عادل الصنهاجي حول  موضوع” التنشئة والتنمية” اليوم الموالي وستتاول المداخلة الأولى الدكتورة أمينة بركاش في موضوع الطفل وشروط الاحترام والانتماء للمدينة .والدكتور احمد المطيلي في موضوع تنشئة الطفل وظائف حدود ومسؤوليات المتدخلين.
وفي نفس الموضوع ينظم بساحة باب العقلة  معرضا خاصا بإبداعات الطفولة خلال هذه الأيام .
 
 نور الدين الجعباق
 


شاهد أيضا