دار الشعر بتطوان تحيي ليالي الشعر في معرض الكتاب بالدار البيضاء - بريس تطوان

دار الشعر بتطوان تحيي ليالي الشعر في معرض الكتاب بالدار البيضاء

دار الشعر بتطوان تحيي ليالي الشعر في معرض الكتاب بالدار البيضاء

الطفل الفنان حمزة الأبيض يفتتح ليالي الشعر بمشاركة شعراء من العالم
تنظم دار الشعر بتطوان، وبإشراف من وزارة الثقافة والاتصال، أربع ليال شعرية، ضمن البرنامج الثقافي للمعرض الدولي للنشر والكتاب بمدينة الدار البيضاء، الذي يقام في الفترة من 8 إلى 17 فبراير الجاري.
وتشهد هذه الليالي مشاركة شعراء من المغرب والعالم العربي وأمريكا اللاتينية، إلى جانب حفلات فنية وموسيقية، في القاعة الكبرى للمعرض، التي تحمل اسم الكاتب الإسباني وصديق المغرب الروائي والمفكر الراحل خوان غويتصولو.  
ويشهد البرنامج الثقافي للمعرض تنظيم أربع ليال شعرية، تقام بتنسيق مع إدارة المعرض الدولي للنشر والكتاب، منذ ثلاث سنوات، غداة تأسيس دار الشعر بتطوان بناء على مذكرة تفاهم بين وزارة الثقافة والاتصال ودائرة الثقافة في حكومة الشارقة، وضمن مبادرة حاكم الشارقة المتعلقة بإحداث بيوت للشعر في أقطار الوطن العربي.

ويشارك في ليلة الشعر الأولى، التي تقام في افتتاح معرض البيضاء يوم الجمعة 8 فبراير الجاري، كل الشاعر العراقي خالد المعالي والشاعرة السورية خلود شرف، والشاعران المغربيان أحمد عصيد وعياد أولحيان. بينما يحيي الطفل الفنان حمزة الأبيض الليلة الافتتاحية من ليالي الشعر بالبيضاء، في موشحات عربية أندلسية، إلى جانب الفرقة الموسيقية برئاسة الأستاذ رشيد زروال.

ويشارك في الأمسية الثانية ليوم الإثنين 11 فبراير، الشعراء بوعزة الصنعاوي وفؤاد شردودي وجمال الموساوي وجمال بودومة، ويسيرها عبد الرحيم الخصار، في ليلة شعرية مغربية، تحيي سهرتها فرقة أفنان للعزف على القانون برئاسة الأستاذ عبد الناصر مكاوي.   
ويوم الأربعاء 13 فبراير الجاري، سيكون جمهور المعرض على موعد مع الليلة الشعرية الثالثة، بمشاركة فيكتور رودريغيث نونييث من كوبا وفاتحة مرشيد ومولاي عبد العزيز الطاهري من المغرب. ويرافق الأمسية الشعرية أمين العمري على الكمان وطارق بنعلي في إيقاعات موسيقية.

ويوم الجمعة 15 فبراير تختتم دار الشعر بتطوان برنامج “ليالي الشعر” بأمسية شعرية ختامية، بمشاركة غسان زقطان من فلسطين والمنصف الوهايبي من تونس، ومحمد علي الرباوي وإدريس عيسى من المغرب. ويسير اللقاء الشاعر صالح لبريني، ويرافق الشعراء عبد اللطيف رئيف على العود وزكريا بنعما في إيقاعات موسيقية.

ويأتي تنظيم هذه الليالي ضمن انفتاح دار الشعر بتطوان على التظاهرات الوطنية الكبرى، وفي مقدمتها المعرض الدولي للنشر والكتاب. مثلما تقام هذه الليالي الشعرية الفنية في سياق الانفتاح على التجارب الشعرية عبر العالم، من خلال استضافة شعراء مرموقين قادمين من مختلف القارات الشعرية.
بريس تطوان


شاهد أيضا