"الصحراء المغربية" تجمع أكادميين وباحثين بالمركز الثقافي بتطوان - بريس تطوان

“الصحراء المغربية” تجمع أكادميين وباحثين بالمركز الثقافي بتطوان

“الصحراء المغربية” تجمع أكادميين وباحثين بالمركز الثقافي بتطوان

نظمت جمعية الطيب الإدريسي للأعمال الاجتماعية والثقافية بتطوان، يوم الخميس المنصرم، بتاريخ 08 نونبر 2018م، بالمركز الثقافي لتطوان، ندوة علمية وطنية بعنوان ” مغربية الصحراء ومستجدات القضية الوطنية ” .

 

 
وفي تصريح خصت به بريس تطوان قالت رئيسة الجمعية السيدة “فاطمة الزهراء الشلاف” أن تنظيم هذه الندوة جاء بمناسبة تخليد الذكرى الثالثة والأربعين للمسيرة الخضراء، وبُغية تنزيل الخطاب الملكي السامي، فضلا عن المكانة والحمولة التاريخية لقضية الصحراء المغربية في قلوب المغاربة أجمع.

 

للإشارة فقد أطر الندوة العلمية التي حضرها عدد من المهتمين والمختصين والباحثين؛ كل من الدكتور “أحمد درداري”، أستاذ العلوم السياسية والقانون الدستوري، تناول خلالها موضوع” نزاع الصحراء بين ثابت السيادة وحمولة الإدعاءات الوهمية” فيما تطرق الإطار الدبلوماسي والقنصل العام السابق ووزير مفوض ومستشار ثقافي، الأستاذ “عبد الكامل دينية” إلى موضوع (مغربية الصحراء من الثوابت الوطنية).

 

من جهة أخرى تحدث الدكتور “عزالدين خمريش”أستاذ جامعي بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء وأستاذ زائر بكلية الحقوق بتطوان، ومتخصص في شؤون وقضايا الصحراء،عن “تطورات ومستجدات قضية الوحدة الترابية على المستوى الدولي والإقليمي” تلتها مداخلة الدكتور “الحسن بكار السباعي” الذي يشتغل محاميا بهيئة المحامين بأكادير والعيون وممثل المنظمة الدولية للفن التابعة  لليونسكو بالصحراء المغربية” والتي تمحورت مداخلته حول “قضية الصحراء بين الماضي والحاضر واستشراف المستقبل” ليختم المداخلات الأستاذ “خالد الادريسي” الذي تحدث عن ” دور الدبلوماسية الموازية في خدمة القضية الوطنية “.

للإشارة فقد تخلل الندوة فقرات فنية متنوعة بالإضافة إلى بعض التكريمات لشخصيات ساهمت بالغالي والنفيس في خدمة قضية الوطن وعلى رأسها الصحراء المغربية .

 

بريس تطوان

 

 

 


شاهد أيضا