العامل يشرف على انطلاق فعاليات ملتقى المضيق للكتاب والمؤلف - بريس تطوان

العامل يشرف على انطلاق فعاليات ملتقى المضيق للكتاب والمؤلف

عامل عمالة المضيق الفنيدق السيد ياسين جاري يشرف على الإنطلاقة الرسمية لفعاليات الدورة السادسة من ملتقى المضيق للكتاب والمؤلف.
أشرف عامل عمالة المضيق الفنيدق السيد ياسين جاري، صباح يومه السبت ، على افتتاح معرض الكتاب بساحة كورنيش المضيق، معلنا عن الانطلاقة الرسمية لفعاليات الدورة السادسة من ملتقى المضيق للكتاب والمؤلف ، المنظم من طرف جمعية قدماء تلاميذ ثانوية الفقيه داود التأهيلية بالمضيق، والذي تستضيفه مدينة المضيق ما بين 10 و 18 نونبر الجاري ، والمدعم من طرف عمالة المضيق الفنيدق، ومجلس عمالة المضيق الفنيدق، والمجلس البلدي للمضيق، ووزارة الثقافة.
ويعرف المعرض مشاركة دور نشر مغربية وعربية ومؤسسات ثقافية وطنية وأجنبية، كما سيشهد تنظيم ندوة فكرية حول موضوع “الدين و الحداثة”، بمشاركة الباحثين مصطفى بوهندي وسعيد ناشيد.
وحسب منظموا الملتقى فهو يأتي لمواكبة الدينامية الثقافية والاجتماعية التي تعرفها مدينة المضيق اعتبارا لما للثقافة من دور هام في تنمية المجتمع والرقي به، واستمرارا لتقليدها الثقافي السنوي المتمثل في الاحتفاء بالقراءة و الكتاب.

 
وتتميز هذه الدورة بانفتاحها على أسماء لامعة في سماء الأدب العربي، حيث ستستضيف الروائي والشاعر المغربي محمد الأشعري، في لقاء مفتوح بمشاركة الناقدين المفضل أخوماش و عبد الواحد الدحمني، كما سيحل الأديب المغربي أحمد المديني ضيفا فوق العادة على فعاليات الملتقى في جلسة بوديوم تناقش خلالها بعض أعماله بمشاركة الباحث محمد المسعودي.
وفي تواصل أدبي فريد مع المشرق العربي يلتقي جمهور الملتقى هذه السنة مع الشاعر المصري المتميز أحمد الشهاوي، في جلسة تعرف مشاركة الأكاديمي المغربي عبد الرحمان طنكول والناقدين أحمد هاشم الريسوني وعبد العزيز البومسهولي والشاعرة المغربية إكرام عبدي.
وأضافت الجمعية أن جديد الدورة السادسة من الملتقى يتمثل في تناول موضوع الهجرة بالبحر الأبيض المتوسط، من خلال ندوة علمية يشارك فيها كل من الباحثين محمد مرجان وأمينة المكاوي.
كما سيتم تنظيم، على هامش الملتقى، ورشات تثقيفية تتوزع بين ورشة للحكي وورشة للتصوير الفوتوغرافي وورشة للقراءة وورشة في الطاقات المتجددة والبيئة لفائدة تلاميذ مجموعة من المؤسسات التعليمية بالجهة.
بريس تطوان


شاهد أيضا