الطالبي العلمي يحدد معايير "رياضيي المستوى العالي" - بريس تطوان

الطالبي العلمي يحدد معايير “رياضيي المستوى العالي”

الطالبي العلمي يحدد معايير “رياضيي المستوى العالي”

 

عقدت لجنة رياضي المستوى العالي أول اجتماع لها صباح يوم الأربعاء المنصرم، بعد مرور أزيد من سبعة أشهر على إحداثها.
و ترأس وزير الشباب والرياضة، رشيد الطالبي  العلمي هذا الاجتماع الذي احتضنه مقر الوزارة إلى جانب رئيس اللجنة الأولمبية فيصل العرايشي، و رئيس جامعة ألعاب القوى ن عبد السلام أحيزون ،حيث تم خلال هذا الاجتماع المصادقة على معايير تحديد رياضي المستوى العالي ، بعد مناقشات و تدقيق من طرف أعضاء تقنين داخل اللجنة.

  وستقوم سكرتارية اللجنة ببعث معايير تحديد رياضي المستوى العالي ، إلى الجماعات الرياضية الأولمبية، لكي تطبقها على رياضييها المرشحين لحمل هذه الصفة، حيث سيطلب من هذه الجماعات إعداد لوائح بأسماء رياضييها الذين يستجيبون لهذه المعايير، وعرضها لاحقا على أنظار اللجنة العليا من أجل المصادقة و التصنيف.

  و سيكون بإمكان رياضي المستوى العالي، بعد أن يحصلوا على هذه الصفة الاستفادة من منح وتحفيزات مالية، مختلفة عما التعامل به سابقا، مع تمكين الرياضيين من الاستفادة من برامج تدريبية ومشاركات خارجية، تحسبا لاستحقاقات تهم الألعاب الأولمبية المقبلة، طوكيو 2020، و باريس 2024.

 
وتتشكل مهام اللجنة في التحضير لأولمبياد طوكيو2020، علما أن اللجنة الأولمبية السابقة تركت مبلغ 13 مليار، بعد أن كلفت بتدبير 33 مليار ما بين 2008 و 2016.

   و تضم اللجنة الوطنية لرياضة المستوى العالي، التي يرأسها وزير الرياضة أو من ينوب عنه، عبد السلام أحيزون، و فوزي لقجع وعبد الجواد بلحاج، و بدر فقير، كاتب عام جامعة الفروسية، و أيوب المنديلي، المدير تقني لجماعة ألعاب القوى، وناصر لارغيط، المدير التقني بجامعة كرة القدم. إضافة إلى ثمانية أعضاء يمثلون القطاعات الوزارية و هم خير الدين عمار، و محمد الطويل، وهشام نجمي، وعبد اللطيف شرافي و نور الدين التهامي، و فائزة أمهروق، و محمد بوزفون، و أكرم صويلح الحياني.
بريس تطوان/ متابعة


شاهد أيضا