بلاغ المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر - بريس تطوان

بلاغ المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر

 
أفادت المديرية الجهوية للمياه والغابات ومحاربة التصحر، بجهة طنجة تطوان الحسيمة، أن المساحات الغابوية المحروقة سجلت انخفاضا بنسبة 36 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وأبرزت المديرية الجهوية أنه تم إتلاف 274 هكتار السنة الجارية، مشيرة إلى أن عدد الحرائق بدوره سجل انخفاضا ملموسا مع السنة الفارطة، إذ بلغ 88 حريقا، مقابل 108 حرائق السنة الماضية.
البلاغ ذكر أن برنامج عمل الوقاية ومكافحة حرائق الغابات، الذي تم تفعيله برسم سنة 2018، يرتكز أساسا حول الرصد الآني، وتفعيل منظومة التدخل البري والجوي ضد حرائق الغابات، وإعداد خرائط توقع المخاطر، والإنذار المبكر من خلال إنشاء نقاط مراقبين في حالة تأهب ودوريات في المناطق الحساسة إلى جانب التموقع المسبق لفرق التدخلات الأولى.
كما يستند البرنامج -يضيف المصدر- على تعزيز الوقاية من خلال التحسيس وإنجاز أشغال تجهيز ومعالجة الغابات، على اعتبار أن توعية الجمهور الواسع بمخاطر وآثار حرائق الغابات، عبر جميع وسائل الإعلام، يعد إجراء ذا أهمية بالغة، حيث إن غالبية بؤر الحرائق يكون مصدرها الإنسان سواء بسبب الإهمال أو اللامبالاة، منبهة في هذا الصدد إلى أن 99 في المئة من الحرائق سببها الإنسان.
بريس تطوان


شاهد أيضا