جريدة الموندو تتهم "المخازنية" بالرشوة - بريس تطوان - أخبار تطوان

جريدة الموندو تتهم “المخازنية” بالرشوة

جريدة الموندو تتهم “المخازنية” بالرشوة
أصدرت جريدة الموندو الإسبانية مقالا مطولا حول عالم الهجرة الغير الشرعية بمدينة طنجة ونواحيها، مع تسليطها الضوء على كافة المتدخلين في هذه العمليات، من عصابات إجرامية، وشبكات تهريب، ووسطاء وسماسرة وغيرهم.
وفي هذا الصدد اتهمت جريدة “الموندو” على لسان أحد مصادرها وهو مهاجر سنيغالي يقيم بطنجة، عناصر القوات المساعدة المغربية المتواجدة على طول  السواحل الشمالية، بغض الطرف، وتسهيل عمليات خروج الزوراق المطاطية و”الباطيرات” في المناطق المكلفة بحراستها، مقابل الرشوة.
“الشرطة بطنجة تعلم أماكن تواجد الأفارقة المرشحين للهجرة الغير الشرعية، بأحياء البرانص وكزناية والعرفان، كما تعلم أن العديد من هذه المنازل تحتوي على أدوات التجديف، ومعدات النفخ، وزرارق مطاطية، ومع ذلك لا تتدخل إلا حين تشتد الإحتجاجات الأوربية ” تقول جريدة الموندو.
من جهة أخرى أوضحت الجريدة المذكورة، أن مدينة طنجة أصبحت عاصمة الهجرة الغير الشرعية، والإتجار في البشر على المستوى العالمي، خاصة بعد أن تم إغلاق طريق البلقان، من طرف السلطات التركية بإحكام، وإغلاق طريق ليبيا من طرف جهاز مكافحة الهجرة الغير الشرعية الليبي.
وفي نفس السياق كشفت  الجريدة المبلغ الذي تتكبده أسرة المهاجر الغير الشرعي من أجل الوصول إلى فرنسا انطلاقا من السينيغال، حيث يصل أحيانا إلى 10 ملايين سنتيم مغربي، وهو رقم يكشف ضخامة رقم معاملات هذه التجارة الرائجة بشمال المغرب.
يذكر أنه استنادا إلى أرقام الوكالات المتخصصة التابعة للامم المتحدة، فإن حجم تجارة الهجرة الغير الشرعية يصل رقم معاملاتها إلى 7000 مليار سنتيم على المستوى العالمي.
بريس تطوان


شاهد أيضا