نقابة تنتقد "تعجيزية" قانون الصحافة و النشر - بريس تطوان

نقابة تنتقد “تعجيزية” قانون الصحافة و النشر

نقابة تنتقد “تعجيزية” قانون الصحافة و النشر

 

 

عقد المكتب الوطني لنقابة الصحفيين المغاربة السبت 9 دجنبر2017 اجتماعا عاديا بمقر الاتحاد المغربي للشغل بالدار البيضاء بغية تدارس مجموعة من النقاط التي تهم الأوضاع التنظيمية للفروع من جهة، وكذا المستجدات التي يعرفها قطاع الصحافة ببلادنا من جهة أخرى.

 

 

و وقف أعضاء المكتب الوطني في بيان عقب الاجتماع على المستجدات التي تهم واقع الصحافة ببلادنا، خصوصا تلك التي تهم الصحافة الرقمية، وتشكيل المجلس الوطني للصحافة.

 

وفي هذا الصدد قرر المكتب الوطني مراسلة وزير الثقافة والاتصال، و تقديمه مذكرة بشأن المشاكل والقضايا التي تهم قطاع الإعلام.

 

كما سجل المكتب الوطني في ذات البيان الايجابيات العديدة التي تضمنتها مدونة الصحافة والنشر والتي تروم تنظيم القطاع وتحصينه وتحسين شروط مزاولة المهنة ، بيد أن منهجية الوزارة الوصية وإمعانها في الاستماع إلى طرف معين دون باقي مكونات الجسم الإعلامي جعل تنزيل بعض الفصول منها خصوصا تلك المتعلقة بالصحافة الرقمية لم تخل من سلبيات عديدة.

 

و نبه البيان إلى أن مئات من المواقع الرقمية أصبحت مهددة بالإغلاق وتشريد الصحفيين العاملين بها عبر فرض شروط شبه تعجيزية وتطبيق القانون بأثر رجعي.

 

كما سجل المكتب الوطني أن نفس المنهجية لا زالت تتبع في تنزيل المجلس الوطني للصحافة حيث يتحكم أسلوب الكولسة والإقصاء والتعتيم على أعماله.

 

و دعا المسؤولون في وزارة الثقافة والاتصال إلى اعتماد منهجية تشاركية وشفافة في التعامل مع مختلف قضايا القطاع.

 

بريس تطوان

 


شاهد أيضا