مخطوط محقق ونادر في مدح محمد الخامس لمحمد بن محمد بن الحاج السلمي - بريس تطوان - أخبار تطوان

مخطوط محقق ونادر في مدح محمد الخامس لمحمد بن محمد بن الحاج السلمي

ينحدر الشاعر من أسرة بني الحاج السلميين، ذرية الصحابي الجليل العباس بن مرادس، شاعر رسول الله صلى الله عليه و سلم و أحد خطبائه، و مرادس-أبو العباس- كان زوجا للخنساء تماضر بنت عمرو السلمية، الشاعرة العربية المشهورة .

       كان سلف المترجم قد انتقلوا إلى الأندلس، و أقاموا ببلفيق، حصن من عمل ألمرية، وكان منهم أعلام أكابر، كانت لهم نباهة و اعتبار في المجتمع الأندلسي، ومن أبرزهم الشيخ أبو إسحاق بن الحاج البلفيقي دفين مراكش (ت 616هـ)، كان من العلماء و الفقهاء الأدباء الشعراء، ومن الصوفية، ومنهم أبو البركات محمد، حفيد أبي إسحاق (ت773هـ) تولى القضاء في بلاد عديدة، وكان شاعر ناثرا و له عدة تصانيف.
       و أما أول من قدم من سلفه إلى المغرب و استقر بفاس، فهو أبو عبد الله محمد بن الحاج السلمي، وذلك عقب نزوح المسلمين عن الأندلس إثر سقوطها نهائيا في يد المسيحيين، وقد كان من عقبه بالمغرب عدد كبير من الأئمة و القضاة و العدول و الكتاب و الأدباء. 
       وفي نهاية القرن الثاني عشر الهجري(18م)، ظهر من بين بني الحاج السلميين أبو الفيض حمدون ابن الحاج (ت 1232هـ)، ثم أولاده و أحفاده الذين حافظوا على المكانة العلمية لهذه العائلة.
       تلك أسرة شاعرنا كانت من البيوتات الكبرى بالأندلس وبفاس، وكانت عريقة في النباهة و العلم و الأدب، و من ذلك كله تلقى ميراثه العلمي و الأدبي.
بريس تطوان
لتحميل البحث اضغط على الرابط أدناه
 

 


شاهد أيضا