ملك إسبانيا يتفادى غضب المغاربة - بريس تطوان - أخبار تطوان

ملك إسبانيا يتفادى غضب المغاربة

 
ملك إسبانيا يتفادى غضب المغاربة

 

تفادى الملك الاسباني فيليب السادس زيارة مدينتي سبتة و مليلية المحتلتين خلال زيارته لمختلف الأقاليم الإسبانية ذات الحكم الذاتي.

 

و قالت صحيفة هافنغتون بوست عربي إن الملك الإسباني تجنب تكرار فعلة والده.

 

و أوضحت الصحيفة نقلا عن “هاف بوست” المغاربية أنه لو كان الملك الاسباني قد لبى مطالب ونداءات مسؤولي المدينتين بالتوجه إليهما، خلال زيارته المغرب برفقة الملكة ليتيسيا يومي الإثنين 24 والثلاثاء 25 كان من الممكن أن تشتعل بين إسبانيا والمغرب أزمة جديدة.

 

و لفتت الصحيفة ذاتها إلى أن مدينتا سبتة ومليلية، الوحيدتين اللتين لم يزرهما الملك فيليب السادس ضمن مختلف الأقاليم الإسبانية، منذ تسلمه مقاليد الحكم عام 2014، عكس والده خوان كارلوس، الذي قام برفقة الملكة صوفيا عام 2007 بزيارة الثغرين سبتة ومليلية المحتلتين، والتي احتج المغرب عليها بقوة، لدرجة سحب المملكة سفيرها في مدريد.

 

و ذكرت الصحيفة أن الساسة المغاربة وصفوا عدم زيارة الملك فيليب للمدينتين بـ”تصرف وسلوك يراعي الاحترام والتقدير للملك محمد السادس”.

 

و كان خوان خوسي إمبرودا، حاول في مؤتمر صحفي عقده الإثنين 24 أبريل/نيسان، أن يبرر عدم زيارة الملك فيليب السادس المدينتين منذ عام 2014؛ بسبب أجندة أعماله المكثفة والصعبة.

وفيما يتواصل الحديث عن زيارة الملك الإسباني سبتة ومليلية، توالت أنباء لم تؤكدها مصادر مقربة من العائلة الإسبانية الحاكمة، بزيارة جديدة مرتقبة للملك فيليب السادس للمغرب في الربيع أو الخريف المقبلين.

 

 

يوسف الحايك/بريس تطوان

                                


شاهد أيضا