العرائش تحتضن المنتدى الدولي للمدن العتيقة - بريس تطوان - أخبار تطوان

العرائش تحتضن المنتدى الدولي للمدن العتيقة

العرائش تحتضن المنتدى الدولي للمدن العتيقة

 

 

تنظم “الشبكة المتوسطية للمدن العتيقة وتنمية التراث”، والمجلس الإقليمي للعرائش وجماعة العرائش بشراكة مع ولاية جهة طنجة تطوان الحسيمة، وعمالة العرائش والمديرية العامة للجماعات المحلية، ووكالة تنمية أقاليم شمال المملكة، وجهة طنجة تطوان الحسيمة، والجمعية المغربية لرؤساء الجماعات المحلية وشركاء آخرين دوليين ووطنيين، الدورة الخامسة من المنتدى الدولي للمدن العتيقة، أيام 27 و28 و29 أبريل 2017 بمدينة العرائش، تحت شعار: “التراث المستدام؛ التمويل والحكامة”.

 

و ذكر بلاغ للجهة المنظمة أن هذا المنتدى الدولي الخامس يهدف إلى ترسيخ الطابع التنموي المستدام والتأكيد على أولوية الحكامة الرشيدة والبحث عن وسائل كفيلة لتمويل المشاريع ذات الصلة بالتراث، عبر مواصلة تطوير وتنويع التعاون مع مختلف الشركاء، كما يهدف إلى تعميق النقاش العلمي الرصين حول السياسات المختلفة المرتبطة بقضايا التراث المستدام وأوجه التمويل والحكامة.

 

ويسعى هذا المنتدى الدولي، بحسب ذات المصدر إلى تسويق وتثمين النموذج الإفريقي، الذي يعتبر الطريق الأمثل والبديل لتحقيق التنمية الشاملة بصفة عامة وللنهوض بالتراث الثقافي والطبيعي المادي وغير المادي بصفة خاصة، وجعله قاطرة حقيقية للتنمية المستدامة.

 

كما سيكون المنتدى فرصة لترسيخ الدبلوماسية الموازية وخاصة مع الدول الإفريقية جنوب الصحراء، ولتسليط الضوء على مختلف المنجزات التي تعرفها جهة طنجة تطوان الحسيمة، في مجال التراث الثقافي بمختلف أنواعه.

 

وستركز أشغال المنتدى التي تنظم في ثلاث جلسات عامة وجلسة افتتاحية وأخرى ختامية على أربعة محاور هي “المدن العتيقة والتراث الافريقي، التمويل والحكامة”، إلى جانب “تمويل المشاريع التراثية وتثمين المدن العتيقة”، و”التراث والاستدامة”.

 

بريس تطوان/متابعة


شاهد أيضا