27 بالمائة من إرهابيي سبتة ومليلية مغاربة - بريس تطوان - أخبار تطوان

27 بالمائة من إرهابيي سبتة ومليلية مغاربة

27 بالمائة من إرهابيي سبتة ومليلية مغاربة

 

كشف تقرير جديد صادر عن “المرصد الدولي للدراسات حول الإرهاب” (OIET)، بأن 66.2% من المعتقلين في عمليات مداهمة الإرهاب الجهادي في مدينتي سبتة ومليلية المحتلتين، هم إسبان، في حين أن 27% منهم يحملون الجنسية المغربية.

التقرير الجديد الذي اعتمد على تحقيق أعده “Luis de la Corte”، خبير في المرصد الدولي، ونشرت نتائجه تحت عنوان “الجيوب الجهادية”، أشار إلى أن 18.2 بالمائة من عمليات الشرطة الإسبانية لمكافحة الإرهاب في إسبانيا بين سنتي 1995 و2005، قد تمت في سبتة ومليلية، وهما المدينتان اللتان تحتلان المرتبة 3 و4 في قائمة أكثر المدن التي تعرف تدخلات للشرطة بعد “برشلونة”، “مدريد”،” قادس” و”فالينسيا”.
 

وبخصوص بيانات الخلايا الإرهابية الـ12 التي تم تفكيكها في سبتة ومليلية خلال عام 2014، فتنص سجلات المحكمة على أن 83.3 بالمائة من المنتمين لهذه الخلايا لديهم صلات مع شبكات جهادية في الخارج، مشيرا إلى أن 75 بالمائة من بين الـ 74 شخصا الذين اعتقلوا، تربطهم علاقات بالشبكات الدولية الإرهابية، و 41.6 بالمائة ينشطون داخل المساجد.

وكان معهد “إلكانو” الملكي للأبحاث والدراسات بإسبانيا، قد دعا في تقرير له، إلى نعزيز التعاون الثنائي القائم بين المغرب وإسبانيا في مجال مكافحة التطرف الديني، مؤكدا على ضرورة تخويل السلطات المغربية صلاحية الإشراف على تعيين أئمة المساجد في إسبانيا.
 

بريس تطوان/متابعة

 


شاهد أيضا