تقرير عن الندوة الجهوية بطنجة حول دعم تمثيلية المرأة المنتخبة في الحياة السياسية ... - بريس تطوان

تقرير عن الندوة الجهوية بطنجة حول دعم تمثيلية المرأة المنتخبة في الحياة السياسية …

 
 
 

تقرير عن الندوة الجهوية بطنجة حول دعم تمثيلية المرأة المنتخبة في الحياة السياسية …
 

نظمت جمعية التنمية المحلية المتوسطية (ADELMA) يوم السبت 18 يونيو 2011 بقاعة المحاضرات ابن بطوطة بالجماعة الحضرية لطنجة  ندوة جهوية افتتاحية لمشروع ” دعم تمثيلية ومشاركة المرأة المنتخبة في الحياة السياسية وتدبير الشأن المحلي بجهة طنجة – تطوان “الذي يستهدف المرأة المنتخبة ، والأطر النسائية بجمعيات المجتمع المدني بجهة طنجة – تطوان.
ويدخل هذا المشروع  كما جاء في كلمة رئيس الجمعية السيد محمد البقالي في إطار أهداف الألفية للتنمية و الذي يرتبط بالهدف الثالث المتعلق بتعزيز المساواة بين الجنسين والاستقلال الذاتي للنساء. كما يندرج في السياق السياسي والاجتماعي الجديد الذي يعرفه المغرب تماشيا مع مضامين الخطب الملكية الرامية إلى ضرورة دعم تمثيلية المرأة في الانتخابات المحلية و التشريعية. و تم تقديم عرض مفصل عن المشروع  الذي سيكلف غلاف مالي قدره 287000 درهم  و الذي سيعمل على تنظيم عدد من اللقاءات الإقليمية لفائدات المنتخبات و ممثلات المجتمع المدني بجهة طنجة تطوان و تكوين 150 امرأة منتخبة و امرأة مقبلة على الترشيح و ذلك طيلة 6 أشهر المقبلة.
 
هذا و قد تميزت الجلسة الأولى بتقديم عدد من العروض حول ” التمثيلية النسائية وجندرة الانتخابات : الواقع والآفاق” من طرف الاستاذة نزهة العلوي, ” الميثاق الجماعي وشروط الإشراك الديمقراطي للمرأة المنتخبة في تدبير الشأن المحلي” من طرف الأستاذة خديجة الرباح , ” العمل الجمعوي في الحقل النسائي: أي دور في دمقرطة مدونة الانتخابات والتمثيلية النسائية ؟” من طرف الأستاذة نجاة الشنتوف محامية بهيئة طنجة و عرض حول “أي دور للمرأة المنتخبة في إطار الجماعات المحلية في مناهضة العنف” من طرف الأستاذة ثريا العمري. بينما خلال الجلسة الثانية تم تقديم شهادات لنساء منتخبات في إطار تبادل التجارب والخبرات في مجال ممارسة مهامها كمنتخبة فتم عرض تجارب كل من سعيدة العثماني عن جماعة طنجة, فاطمة الشيخي عن جماعة تطوان , قمر شقور عن جماعة مرتيل, الزهرة يملاحي عن جماعة العرائش و سعاد برحمة عن جماعة القصر الكبير. و كان الهدف من هذه المبادرة دعم الحكامة المحلية عبر إدماج النوع الاجتماعي في تدبير الشأن العام المحلي وتفعيل دورها في الحياة السياسية بجهة طنجة – تطوان، وذلك من خلال تحسيس النساء بأهمية المشاركة في الحياة السياسية وتحسين أدائها في تدبير الشأن العام المحلي والرفع من تمثيلية النساء في أفق المناصفة والنهوض بمستوى مشاركتهن في تدبير الشأن العام المحلي، وكذا دعم وتعزيز مسؤولياتهن في المجالس الجماعية و الإقليمية و الجهوية ودورهن في الحياة السياسية بجهة طنجة – تطوان .
 
 
 


شاهد أيضا