"دور التغذية في رياضية بناء الجسم" محور لقاء بتطوان - بريس تطوان - أخبار تطوان

“دور التغذية في رياضية بناء الجسم” محور لقاء بتطوان

 
“دور التغذية في رياضية بناء الجسم” محور لقاء بتطوان

 نظمت جمعية نادي أبطال تطوان أمس الأحد 25 من الشهر الجاري بقاعة طابولة  بتنسييق مع عصبة الشمال للقوة البدنية والحد الحديدية لقاء دور التغذية في رياضية بناء الجسم أطره الأستاذ علي فياد جبور متخصص في بناء الأجسام والتغذية واللياقة البدنية، ( بكلية يوكنعام غرب لندن ـ بريطانية العظمى) ، حضره مجموعة من المهتمين بالقطاع الرياضي .

جبور ركز على علاقة مباشرة ومؤثرة ما بين التغذية والنشاط الرياضي حيث ذكر أن بذل مجهود رياضي معين يزيد من استهلاك الطاقة المخزونة في جسم الإنسان، وهذا الاستهلاك يتوقف بالطبع علي طبيعة وشدة ودوام هذا النشاط الرياضي. وكلما امتدت الفترة الزمنية للأداء وزادت شدته كلما ارتفعت نسبة استهلاك الطاقة .

وبالتالي يجب تعويض الجسم عن هذه الطاقة المستهلكة عن طريق الغذاء الذي هو مصدر هذه الطاقة خصوصا في رياضة بناء الجسم التي اعتبرها الأستاذ أنها كانت  في الماضي رياضة الملوك باعتبارها تتطلب تكاليف كثيرة .

وأضاف أن  أهمية الغذاء في الارتفاع بمستوي الأداء الرياضي بالدرجة الأولى لأنه ثبت أهمية الغذاء في زيادة القوة العضلية وزيادة التحمل العضلي خاصة في الرياضات التي تتصف بطول الفترة الزمنية والتي ترتفع من حرارة الجسم وبالتالي استهلاك الطاقة بنسبة عالية، كما في تطرق إلى ظاهرة المنشطات  في مجال الرياضي وأضرارها  على جسم الإنسان .

وكان المحور الأخير التي تناوله هو الرياضة والمجتمع حيث ألح على أن يكون الرياضي كما يقول المثل العقل السليم في الجسم السلم إذ يجب عليه أن يكون قدوة في الأخلاق داخل مجتمعه وينظر إلى الأشياء ببصر حاذق.

وفي تصريح مع رئيس الجمعية السيد محمد الهواري قال إن مثل هذه اللقاءات تعتبر إضافة جديدة للرياضيين للتعرف نظريا على تتطلبه رياضة بناء الجسم دوليا وباقي الرياضات خصوصا في مجال التداريب والتغذية وأن جلب مثل هؤلاء الأساتذة للمدينة يعتبر فعلا حدثا رياضيا مختلفا عما كان يتميز به النادي من  الأنشطة.

نورالدين الجعباق  لبريس تطوان


شاهد أيضا