''الأساسيات الطبية في العلاج بالحجامة'' محور الأيام العلمية الثانية لجمعية الثقافة الإسلامية بتطوان - بريس تطوان - أخبار تطوان

”الأساسيات الطبية في العلاج بالحجامة” محور الأيام العلمية الثانية لجمعية الثقافة الإسلامية بتطوان

“الأساسيات الطبية في العلاج بالحجامة” محور الأيام العلمية الثانية لجمعية الثقافة الإسلامية بتطوان

 

في واحدة من المبادرات الميمونة الرامية إلى التثقيف، و نشر الوعي و المعرفة استفاد العشرات من الأطباء بمدينة تطوان اليوم 20/9/2014، من تكوين في “الأساسيات الطبية في العلاج بالحجامة”، وذلك ضمن البرنامج العلمي الثاني الذي تشرف عليه جمعية الثقافة الإسلامية بتطوان، بالتعاون مع مركز الشارقة العالمي للطب الشمولي بالإمارات العربية المتحدة.

 
 

و أشرف على هذا اللقاء التكويني الذي يمتد ليومين هيمن النحال، الأخصائي في الطب التكميلي، البورد الكندي في الطب التكميلي، الذي أعطى تقديما عن الطب التكميلي، و عن جسم الانسان.

وانطلق النحال من بسط مقدمة حول علم الأمراض، ليعرج منها للتطرق إلى الحجامة من حيث تاريخها، و الجانب الديني فيها، مبرزا آلية عمل الحجامة و النظريات المختلفة حولها.

 

قبل أن يسلط الضوء على الأعصاب الشوكية و نقاط الحجامة، و أهم النقاط واشتراطاتها، و متطلباتها، وكيفية تحديد نقاطها، و الفرق بينها و بين مفهومي الوقائية و العلاجية، و أيضا الفرق بين الحجامة الطبية و التبرع بالدم.

 

كما عدد المحاضر أنواع الحجامة و ما لها من  فوائد طبية جمة، و أهم الأمراض التي تساعد الحجامة على علاجها، مع التنبيه في الوقت ذاته إلى المحاذير الطبية الواجب اتخاذها، و الجوانب الخاطئة في استخدام الحجامة و الدعاية المغرضة.

 

و يوازي هذا التكوين النظري حصة تطبيقية حول تقنيات الحجامة، مع محاضرة يلقيها غدا الخبير و الأخصائي المغربي في علم التغذية محمد الفايد بعنوان”أهمية الغذاء بعد الحجامة”.

 

يوسف الحايك/بريس تطوان
 


شاهد أيضا