مجلس الجهة يستعرض مجهوداته لدعم الأداء الرياضي بالشمال - بريس تطوان - أخبار تطوان

مجلس الجهة يستعرض مجهوداته لدعم الأداء الرياضي بالشمال

انسجاما مع العناية السامية التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله لقطاع الرياضة، وفي اطار حرص مختلف الهيئات والمؤسسات الوطنية على ترجمة هذه الإرادة الملكية، و متابعة لتنفيذ اتفاقيات الشراكة المبرمة بين مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وولاية الجهة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين والأكاديميات الملكية المغربية العاملة في مجال الرياضة، والتي تهدف إلى دعم الأندية والفرق الرياضية بالجهة، نظم مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة يومه الجمعة 18 ماي 2023، لقاءاً تواصلياً في مقر المجلس لمناقشة حصيلة الأداء الرياضي بالجهة.

وقد ترأس هذا اللقاء السيد عمر مورو، رئيس مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، بمعية السيد العربي المحرشي، نائب رئيس المجلس، والسيد الأمين بنجيد، رئيس لجنة التنمية الاجتماعية والثقافية والشؤون الرياضية. وقد حضر اللقاء السيدات والسادة أعضاء مجلس الجهة و ممثلي العصب الرياضة بالجهة وممثلي وسائل الإعلام وعدد من المهتمين.

يأتي هذا اللقاء التواصلي في إطار التحضير للمناظرة الجهوية حول الرياضة التي سينظمها المجلس خلال السنة الجارية، وذلك بهدف تعزيز التفكير المشترك والجماعي حول وضعية قطاع الرياضة بالجهة، وإبداء التوصيات التي من شأنها المساهمة في تطوير القطاع الرياضي والنهوض به، وتعزيز الإشعاع الرياضي للجهة.

وتجدر الإشارة إلى أن الدعم الذي قدمه مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة للأندية والجمعيات الرياضية برسم سنة 2022، بلغ 21.950.000,00 درهم، وتم توزيعه على النحو التالي: 16.000.000,00درهم لقطاع كرة القدم، و2.500.000,00 درهم لقطاع كرة السلة، و1.800.000,00 درهم لقطاع كرة اليد، و1.200.000,00 درهم لقطاع كرة الطائرة، و150.000,00 درهم لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، و300.000,00 درهم لقطاع سباق الدراجات الهوائية. وتم أيضًا دعم تنظيم الطواف الجهوي الأول للدراجات الهوائية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة بتكلفة إجمالية قدرها 300.000.

هذا، وقد استفادت خلال سنة 2022 من دعم مجلس الجهة 255 جمعية ونادٍ، مما أثر بشكل إيجابي على القطاع الرياضي في الجهة.

ومن أبرز ما تم تحقيقه خلال هذه الفترة تحقيق صعود فريق المغرب التطواني لكرة القدم إلى القسم الوطني الأول، وفوز نادي اللوكس لكرة القدم داخل القاعة ببطولة كأس العرش. وفي قطاع كرة السلة، فقد حقق نادي اتحاد طنجة لكرة السلة ذكور بطولة كأس العرش، وتوج نادي الأمل الرياضي الحسيمي ببطولة المغرب للقسم الوطني الثاني، وتوج فريق اتحاد طنجة ببطولة القسم الوطني الثالث. وفي قطاع كرة اليد، صعد نادي طنجة لكرة اليد للإناث إلى القسم الوطني الأول. وبالنسبة لقطاع كرة الطائرة، تحقق صعود نادي العرائش لكرة السلة إلى القسم الممتاز. وفي رياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، توج نادي الاتحاد الرياضي التطواني للصم والبكم بكأس العرش في هذا الموسم.

وخلال اللقاء التواصلي، تمت مناقشة الإنجازات والتحديات التي تواجه قطاع الرياضة في الجهة، وتقديم توصيات ومقترحات من طرف المشاركين في اللقاء، لتعزيز التطور الذي تشهده بعض الرياضات في الجهة، والرفع من مستوى أداء جميع الفرق الرياضية بجهة طنجة-تطوان-الحسيمة.

وفي الختام، أعرب الحاضرون عن تقديرهم وامتنانهم للجهود المبذولة من قبل مجلس جهة طنجة-تطوان-الحسيمة والجهات الأخرى المشاركة في تنمية ودعم الرياضة في الجهة، وأكدوا التزامهم بالعمل المشترك والمستمر لتحقيق تطلعات الرياضة وتعزيز مكانتها ودورها في المجتمع.

 

بريس تطوان


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.