مسؤول بتطوان يوضح شروط الاستفادة من صندوق الكوارث الطبيعية - بريس تطوان - أخبار تطوان

مسؤول بتطوان يوضح شروط الاستفادة من صندوق الكوارث الطبيعية

بريس تطوان

أفاد مصدر مسؤول بإحدى شركات التأمين، أن صندوق الكوارث الطبيعية الذي أحدث بموجب القانون رقم 110.14 المتعلق بإحداث نظام لتغطية عواقب الوقائع الكارثية والذي دخل حيز التنفيذ في يناير 2020، تتم الإستفادة منه من طرف المواطنين بعد توفرهم على شرطين أساسيين.

وقال المُتحدث لبريس تطوان، إن أول شرط لاستفادة المتضررين من الصندوق المذكور، يتمثل في تحديد ما إذا كان الأمر يتعلق فعلا بكارثة طبيعية، إذ يتم تقييم الوضع من قبل لجنة مختصة، ثم الإعلان عن الواقعة ككارثة طبيعية بواسطة قرار إداري منشور في الجريدة الرسمية أو تصريح رسمي من رئيس الحكومة المغربية.

وتابع المتحدث، أنه في حالة ما إذا صنفت -اللجنة- ما حصل ضمن خانة الكوارث الطبيعية وحددت المناطق المتضررة، فيمكن آنذاك للضحايا أن يسجلوا أنفسهم ضمن لائحة المتضررين للاستفادة من التعويض الذي يمنحه هذا الصندوق.

وعن الشرط الثاني، قال المسؤول، يستوجب على المتضررين أن يتوفروا على عقد تأمين يشمل إجبارية الضمان ضد عواقب الوقائع الكارثية، حتى يحق لهم الاستفادة من التأمين ضد الكوارث.

 وتجدر الإشارة إلى أن  المغاربة يمكنهم الإستفادة من صندوق الكوارث الطبيعية، بعد تحقق الشرطين، في حالة ما إذا كانوا ضحايا لوقائع كارثية وهي “الزلازل والفيضان وارتفاع منسوب المياه، وارتفاع المد البحري (تسونامي)، إضافة إلى الفتن أو الاضطرابات الشعبية”.

 

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.