ماهي الخروقات التي شهدتها العملية الانتخابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة؟ - بريس تطوان - أخبار تطوان

ماهي الخروقات التي شهدتها العملية الانتخابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة؟

بريس تطوان 

سجل مرصد الشمال لحقوق الإنسان خروقات عديدة للقوانين الانتخابية والتدابير الاحترازية، خلال ملاحظات ميدانية قام بها أثناء الحملات الانتخابية بجهة طنجة تطوان الحسيمة.

وقال المرصد، في تقرير تتوفر بريس تطوان على نسخة منه، إنه سجل 185 خرقا للقوانين الانتخابية والتدابير الاحترازية من أصل 210 جولة ملاحظة قام بها ملاحظيه، والتي همت جميع عمالات وأقاليم الجهة، شملت المجال الجغرافي بنسبة 100 في المائة من حواضر الجهة و 52 من البوادي.

وتابعت الهيئة الحقوقية، أن ملاحظيها سجلوا عدم احترام التدابير الإحترازية الخاصة بفيروس كوفيد 19 (تنظيم مسيرات حاشدة، عدم ارتداء القفازات، خرق حالة الطوارئ باستمرار الحملات بعد 9 ليلا .. ) بـ 36 % .

وأضافت، تعليق الإعلانات الإنتخابية في الأماكن غير مخصص لها بـ 26 %، استغلال الأطفال في الحملات الإنتخابية بـ 19 %، تسجيل مناوشات كلامية بين مجموعة من أنصار المرشحين بـ 5 %، تسجيل استمالة الناخبين والناخبات مقابل مكافآت مالية بـ 3 %، تسجيل حالات عنف محدودة بـ 2 % استعمال المساجد والأضرحة بـ 2 %، تسجيل استعمال العلم الوطني واللونين الأحمر والأخضر بـ 2 %.

وشدد المرصد الحقوقي، على الغياب الكلي للرموز الخاصة بالأشخاص في وضعية إعاقة من الصم والبكم، واستعمال بعض الأحزاب لمعطيات ذات الطابع الشخصي للمواطنين والمواطنات أثناء الحملة الانتخابية بإرسال الرسائل الهاتفية الدعائية دون إذنهم، مع ضعف استعمال اللغة الأمازيغية في الحملة الإنتخابية.

أما بالنسبة ليوم الإقتراع، يقول المرصد، فقد قام الملاحظون بـ 60 زيارة لمكاتب التصويت، وسجلوا بأن 90 % من رؤساء المكاتب هم ذكور مقابل 10 % إناث، وكذا 15 % من مكاتب الاقتراع لم تكن محددة بشكل واضح للمواطنين والمواطنات، فيما 95 % من مكاتب الاقتراع افتتحت أبوابها على الساعة 8 صباحا.

وأشار التقرير إلى أن جل مراكز التصويت لا تتوفر على الولوجيات، مسجلا أن السلطات المحلية بمرتيل منعت اثنين من ملاحظي الانتخابات من حضور عمليات فرز الأصوات بإحدى مراكز الاقتراع بالمدينة، وفق تعبيره.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.