لقاء بشفشاون لتقديم مشروع مدني لتكثيف مشاركة المرأة في تدبير الشأن العام المحلي - بريس تطوان - أخبار تطوان

لقاء بشفشاون لتقديم مشروع مدني لتكثيف مشاركة المرأة في تدبير الشأن العام المحلي

احتضنت مدينة شفشاون أمس الخميس لقاء خاصا لتقديم مشروع مدني لتكثيف مشاركة المرأة في تدبير الشأن العام المحلي وفي العمل السياسي.

وتم بشراكة ودعم من وزارة الداخلية تقديم مشروع جمعية ملتقى النساء تحت شعار “كلنا مشاركين” الهادف الى النهوض بدور المرأة وتكثيف مشاركتها في العمل السياسي وكذا توفير كل الفرص المتاحة للمساهمة من موقعها في التنظيمات والأحزاب السياسية وفق ما تنص التشريعات ذات الصلة.

والمناسبة التي حضرتها ممثلات جمعيات المجتمع المدني وأكاديميين و باحثين في قضايا المرأة و نساء فاعلات في المجال السياسي إقليميا وجهويا ووطنيا، قدمت رئيسة جمعية ملتقى النساء بشفشاون، رشيدة جبور، أهم بنود مشروع الجمعية الهادف الى تعزيز قدرات النساء المنتخبات والنساء الفاعالات في المجتمع المدني، للمساهمة في تسيير شؤون الأحزاب وتدبير الشأن المحلي، وتحقيق التمكين السياسي للمرأة، عملا بمضامين التشريعات المؤطرة للعمل السياسي.

كما شكل اللقاء فرصة لطرح الأفكار والتصورات التي من شأنها إيجاد الطرق الممكنة التي تساعد المرأة على تعزيز موقعها في العمل السياسي وتحقيق ذلك على أرض لواقع.

ودعا المشاركون في اللقاء الأحزاب والهيئات السياسية الوطنية الى وضع مقاربات عملية وواقعية لتمكين النساء من الانخراط أكثر في العمل السياسي واتخاذ القرار السياسي والمجتمعي وتوسيع مشاركة النساء في هياكل الأحزاب، وإتاحة الفرصة أمامهن للمساهمة أكثر في تأطير المجتمع، خاصة وأن المغرب قطع أشواطا مهمة في مجال دعم حقوق النساء الاجتماعية والقانونية والاقتصادية.

ويندرج اللقاء، حسب ورقة تقديمية، في إطار الدينامية التي تشهدها المملكة المغربية في دعم حقوق النساء وفي إطار تكريس المبادئ الدستورية وترسيخ مبدأ المناصفة.

كما أن اللقاء هو فضاء للحوار من أجل البحث عن مكامن الخلل التي تعيق المشاركة السياسية الفعالة للنساء وتحقيق العدالة الاجتماعية الكاملة للمرأة وفق المقتضيات القانونية التي جاء بها دستور المملكة لسنة 2011، والقوانين التنظيمية التي تشملها قوانين تنظيم عمل الأحزاب السياسية وتنظيم الجماعات الترابية وقوانين الانتخابات.

 بريس تطوان


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.