لقاء بتطوان يبرز أهمية دار الصنائع بالمدينة ودور الراحل عبد السلام بنونة - بريس تطوان - أخبار تطوان

لقاء بتطوان يبرز أهمية دار الصنائع بالمدينة ودور الراحل عبد السلام بنونة

 

نظمت دار الصنائع والفنون الوطنية بتطوان بتعاون مع المديرية الإقليمية لوزارة الثقافة، بمناسبة الذكرة المؤية لتأسيس دار الصنائع، ندوة حول تاريخ هذه المعلمة ودورها الريادي في مختلف المجالات الفنية والتراثية والحضارية بالحمامة البيضاء.

وتطرقت الندوة إلى دور الراحل عبد السلام بنونة الذي كان أحد المؤسسين لهذه المعلمة الهامة في تطوان، والتي أخرجت العديد من الأسماء البارزة المتميزة في مختلف المجالات، سواء المتعلقة بالحرف أو الفنون.

واعتبر أنس الصردو مدير هذه المؤسسة، أن دار الصنائع بتطوان لعبت أدوار جليلة في المحافظة على تراث الوطن وتنوعه، وبالتالي يجب أن تحظى بالعناية، خاصة أن مستقبل المؤسسة أصبح في دائرة الخطر بعد إغلاق قسمين لعدم وجود معلمين بعد تعاقد السابقين.

ومن جانبه أكد المدير الإقليمي لوزارة الثقافة على الدور الهام لهذه المعلمة، ونظرا لأهمية هذا الدور استمرت طيلة هذه العقود في أداء مهمتها.

وخلال مداخلة السفير السابق أبو بكر بنونة، فقد ركز على الدور الريادي للراحل عبد السلام بنونة الذي كان أحد الوطنيين الذين عملوا على إخراج دار الصنائع إلى الوجود، لإيمانهم بدور الصناعة في الدفع باستقلال المغاربة عن الأجانب.

وسار في هذا النهج حسناء داود حفيدة عبد السلام بنونة، التي أشارت إلى إنجازات عبد السلام بنونة في تطوان، منها دار الصنائع التي كان أحد أبرز الأشخاص الذين دفعوا إلى إنشائها بعد توليه مسؤولية الحسابة في تطوان أنذاك، وبالتالي فإن هذه المعلمة تحتاج إلى العناية الآن.

أما مدير متحف الفن الحديث بوعبيد بوزيد، فقد أشار إلى الدور الذي لعبته دار الصنائع في مجال الحرف والفنون، وأشاد بهذا الدور الذي أخرج العديد من الأسماء التي أغنت الساحة الفنية والحرفية في تطوان والمغرب.

بريس تطوان


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.