كيف تؤثر اللحوم الحمراء على الجهاز المناعي ؟ - بريس تطوان - أخبار تطوان

كيف تؤثر اللحوم الحمراء على الجهاز المناعي ؟

بريس تطوان

يؤدي الإفراط في تناول اللحوم إلى العديد من المشاكل الصحية، ولذلك ينصح الخبراء بضرورة الموازنة بينها وبين الأطعمة الأخرى.

ورغم الفوائد التي تمنحها اللحوم الحمراء للجسم، إلا أن الإفراط في تناولها يمكن أن يؤدي للعديد من المشكلات الصحية.

1. زيادة خطر الإصابة بالسرطان: تشير بعض الأبحاث الحديثة إلى أن الإفراط في تناول اللحوم الحمراء والمصنعة قد يزيد من خطر الإصابة بالسرطان، مثل: سرطان القولون، وسرطان البنكرياس، وسرطان المعدة.

2. صعوبة الهضم والإصابة بالإمساك: حيث أن اللحوم من الأطعمة التي تحتاج إلى وقت حتى يتم هضمها، ولا تحتوي على الألياف، يمكن أن تسبب حدوث انتفاخات، وخاصةً اللحم الذي يحتوي على دهون، وبالتالي يؤدي الإفراط في تناول اللحوم إلى الإصابة بإضطرابات في عملية الإخراج ومواعيدها.

3. تأثيرات سلبية على البشرة والشعر: إذا كنت تتناول اللحوم بكميات كبيرة، فهذا يعني أنك تتناول العناصر الغذائية الأخرى بكميات قليلة أو منعدمة، ونادرًا ما يتوفر فيتامين ج في المنتجات الحيوانية، كما أن اللحوم ليست غنية بفيتامين ج الهام في تكوين الكولاجين الذي يحافظ على صحة البشرة والشعر والأظافر.

4. ضعف المناعة: لنفس السبب السابق، يمكن أن تزداد احتمالية الإصابة بالأمراض، وخاصة المتعلقة بالمناعة والفيروسات، مثل: نزلات البرد، والكورونا، وذلك لأنك لا تتناول كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن اللازمة لمقاومة العدوى وعلى رأسها فيتامين ج.

5. مشاكل القلب والشرايين: يحتاج الجسم إلى تناول الألياف كما ذكرنا من قبل، ليس لسهولة الهضم فحسب، ولكن لأنها تقلل من امتصاص الكوليسترول، وبالتالي تحمي القلب من الأمراض الخطيرة التي يمكن أن تصيبه.

6. الإصابة بالإلتهابات في الجسم: إن الدهون المشبعة الموجودة في اللحم تعزز إصابة الجسم بالالتهابات، كما أن اللحوم تفتقر إلى مضادات الأكسدة التي تساعد في مكافحة الالتهابات والوقاية منها، فمن المهم تناول الأطعمة الملونة، والمقصود بها الخضروات والفواكه ذات الألوان العديدة لاحتواءها على مضادات الأكسدة الهامة للجسم.

7. حصى الكلى: يسبب الإفراط في تناول اللحوم التأثير سلبًا على الكلى وزيادة احتمالية تكون الحصوات، حيث أن البروتينات الحيوانية تحتوي على مركبات تسمى البيورينات التي تتحلل إلى حمض اليوريك، والكثير من هذا الحمض يسبب تكون حصوات الكلى.

8. زيادة الوزن: إن تناول كميات كبيرة من البروتين الحيواني سوف يتم تخزينه بالجسم على هيئة دهون، مما يسبب زيادة الوزن.

9. إمكانية الإصابة بالجفاف: نتيجة زيادة حمض اليوريك في الجسم الذي يحدث بسبب تناول كميات كبيرة من اللحوم، فسوف تحتاج الكلى إلى مقدار زائد من الماء لتخليص الجسم من المواد السامة التي تتراكم بسبب اللحوم، ويتطلب هذا سحب المزيد من الماء الموجود في الجسم وكثرة الحاجة إلى التبول، ومع عدم شرب الماء بكميات كافية، يمكن أن تصاب بالجفاف.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.