كورونا توقف تعاون شمال المغرب مع الجارة الشمالية - بريس تطوان - أخبار تطوان

كورونا توقف تعاون شمال المغرب مع الجارة الشمالية

يبدو أن تداعيات انتشار جائحة فيروس كورونا المستجد لم تؤثر فقط على الوضعية الاجتماعية والاقتصادية لمدن جهة طنجة تطوان الحسيمة فحسب، بل امتدت لتشمل علاقات الشراكة والتعاون الدولي بين مجموعة من الجماعات الترابية بشمال المغرب ونظرائهم من جنوب إسبانيا.

وعلمت بريس تطوان من مصادر متطابقة أن العديد من الجماعات الترابية بالجهة التي سبقت ووقعت اتفاقيات للتعاون والشراكة مع بلديات من مدن مختلفة بالجارة الشمالية قد جمدت هذه الاتفاقيات ولم يعد يعقد أي اجتماعات أو لقاءات بين الأطراف الموقعة على هذه الاتفاقيات بل ولم تنعقد أية اجتماعات للجان التتبع الخاصة بها.

وقال مصدر مسؤول بشبكة الجماعات المحلية بشمال المغرب والأندلس أن انتشار جائحة فيروس كوفيد 19 وإغلاق الحدود أثر بشكل كبير على تنزيل مجموعة من الالتزامات الموقعة ببعض الاتفاقيات بين جماعات ترابية بشمال المغرب وجنوب إسبانيا، مشيرا إلى أن تداعيات الأزمة الصحية العالمية ستعيد تقييم هذه الالتزامات بهدف تعديلها وإجراء تقيم شامل لها في أفق تجديدها مستقبلا.

ونوه المصدر إلى القيمة الكبيرة التي تكتسيها الشراكة بين مدن جهة طنجة تطوان الحسيمة ومدن الأندلس في مجالات التعاون المختلفة والمتعلقة أساسا بالتدبير المحلي والديمقراطية التشاركية والحكامة في تنزيل البرامج التنموية وكذا تبادل التجارب والخبرات في مجال الطاقات المتجددة والسياحة وإنعاش الاقتصاد المحلي وتشجيع التراث اللامادي للبحر الأبيض المتوسط.

جدير بالذكر أن شبكة الجماعات المحلية بشمال المغرب والأندلس سبق لها عقد مجموعة من الشراكات مع غالبية مدن جهة طنجة تطوان الحسيمة، إذ تضم في عضوية مكتبها التنفيذي جماعات تطوان وشفشاون والمضيق وواد لاو ومدن أخرى.  

بريس تطوان


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.