عرض حزمة من مشاريع التأهيل الحضري بشفشاون - بريس تطوان - أخبار تطوان

عرض حزمة من مشاريع التأهيل الحضري بشفشاون

بريس تطوان 

انعقد بمدينة شفشاون، الثلاثاء، لقاء تواصلي لاستعراض حزمة من المشاريع الاستثمارية والتنموية الرامية إلى الرفع من الجاذبية السياحية بالمدينة والعناية بالمنتزهات والفضاءات العمومية.

وتم خلال الاجتماع، الذي ترأسه عامل إقليم شفشاون محمد علمي ودان، بحضور رئيس جماعة شفشاون، محمد السفياني، ومسؤولي المصالح الخارجية والمؤسسات العمومية، التطرق إلى المشاريع الاستثمارية والتنموية التي يجري برمجتها في إطار مختلف البرامج التنموية والقطاعية بتراب جماعة شفشاون.

وتهدف هذه المشاريع، التي توجد في طور البرمجة أو سيتم إطلاقها قريبا، إلى إدماج محيط مدينة شفشاون وفضاءاتها السياحية ضمن نسيجها الحضري، وتمكين الساكنة من الولوج إلى التجهيزات الأساسية الضرورية بغية المساهمة في تحسين ظروفهم المعيشية، واستغلال المؤهلات الطبيعية للمدينة لتحويلها على قطب سياحي جذاب.

وحث علمي ودان، في كلمة بالمناسبة، أعضاء المجلس الجماعي الجديد على التعاون وفق مقاربة تشاركية مع باقي المتدخلين، معتبرا أن المسؤولية الملقاة على عاتقهم هي تشريف وتكليف يستوجب الانخراط في رهان التحدي وضمان الالتقائية لتنزيل مشاريع تنموية طموحة خلال السنوات الثلاث المقبلة لتهيئة المجال الحضري للمدينة.

وأكد علمي ودان على ضرورة المساهمة بفعالية وجدية لإنجاح هذه المشاريع التنموية لكون مدينة شفشاون هي قاطرة الإقليم، مبرزا أن المدينة يتعين أن تكون في مستوى “إشعاعها الدولي على مختلف الأصعدة، خاصة وأنها صارت وجهة سياحية وطنية ودولية بامتياز”.

ودعا المسؤول مجلس جماعة شفشاون إلى الترافع للدفاع على المشاريع التنموية لدى الشركاء المؤسساتيين، وجلب استثمارات جديدة من شأنها تحقيق الإقلاع التنموي.

وفي عروض قدمت بالمناسبة، تم تقديم مشروع تأهيل مدينة شفشاون بغلاف مالي يصل إلى 450 مليون درهم، والذي يتضمن أربعة عشر محورا رئيسيا، من بينها تأهيل المناطق الخضراء والطرق وشبكة الإنارة العمومية والساحات العمومية وسور مقبرة مولاي علي بن راشد وإنشاء مواقف سيارات تحت أرضية ومنافذ للراجلين داخل المدينة العتيقة لتجنب الاكتظاظ خاصة خلال فترات الذروة.

وأشارت التدخلات إلى أن مشروع التأهيل الحضري لشفشاون، الذي يوجد في مرحلة البحث عن الشركاء، أخذ بعين الاعتبار الطابع الأندلسي والمغربي الأصيل لمدينة شفشاون، مع السعي إلى الرفع من جاذبية المدينة.

كما تم التطرق إلى مشروع تثنية الطريق الرابطة بين مركز الدردارة ومدينة شفشاون بغلاف مالي يصل إلى 112 مليون درهم، حيث سيتم الرفع من عرضها من 6 أمتار إلى 20 مترا، وإضافة رصيفين جانبيين وبعض المنشآت الفنية.

 


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.