صندوق تدبير "كورونا" يجمع مبلغا يفوق التوقعات في أسبوع واحد - بريس تطوان - أخبار تطوان

صندوق تدبير “كورونا” يجمع مبلغا يفوق التوقعات في أسبوع واحد

أكدت المعطيات الرسمية لوزارة المالية أن ما تم جمعه في صندوق تدبير جائحة كورونا يفوق بكثير التوقعات التي تم وضعها.

وكان قد خصص المرسوم الخاص بالصندوق الصادر في الجريدة الرسمية عدد 6865 قبل أسبوع، بأمر من الملك محمد السادس، اعتمادات تصل إلى 10 مليارات درهم.

ووفق مصادر مطلعة، فإن الصندوق تمكن من أن يجمع في أسبوع واحد ما قدره 25 مليار درهم، إلى حدود يوم الثلاثاء المنصرم، فيما لا تزال تبرعات ومساهمات الأفراد والمؤسسات مستمرة. مما جعلها تفوق التوقعات بكثير.

ويتضمن الصندوق المبالغ المدفوعة من الميزانية العامة، ومساهمات الجماعات الترابية، ومساهمات المؤسسات والمقاولات العمومية، ومساهمات القطاع الخاص، وحصيلة العقوبة المالية التي أصدرتها الوكالة الوطنية لتقنين المواصلات في حق شركة اتصالات المغرب، المتعلقة بالأفعال المخلة بمبادئ المنافسة في قطاع الاتصالات، إلى جانب مساهمات المنظمات والهيئات الدولية، والهبات والوصايا.

فيما سيقوم الصندوق بتمويل النفقات المتعلقة بتأهيل المنظومة الصحية، والنفقات المتعلقة بدعم الاقتصاد الوطني، من أجل مواجهة آثار انتشار جائحة فيروس كورونا، والنفقات المتعلقة بالحفاظ على مناصب الشغل والتخفيف من التداعيات الاجتماعية للفيروس، والمبالغ المدفوعة لفائدة المؤسسات العمومية أو الهيئات العمومية أو الخاصة، والمبالغ المدفوعة للجماعات الترابية، والمبالغ المدفوعة للميزانية العامة.

يشار إلى أن وزارة المالية قامت بأول تحويل، وهو مليار درهم، أي 100 مليار سنتيم، إلى وزارة الصحة، لبدء الإجراءات التي جاءت ضمن اختصاصات الصندوق، معلنة أنه “تقرر تسهيل مسطرة الطلبات لأننا في وضع استعجالي”، وهو ما يتضمنه مرسوم الطلبات العمومية لمرور الطلبات بشكل سلس.

بريس تطوان


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.