خطير.. ارتفاع حالات العنف ضد النساء خلال فترة تفشي فيروس كورونا - بريس تطوان - أخبار تطوان

خطير.. ارتفاع حالات العنف ضد النساء خلال فترة تفشي فيروس كورونا

بريس تطوان

كشف تقرير صدر حديثا عن ارتفاع حالات العنف ضد النساء خلال مرحلة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد بشكل كبير.

وخلص التقرير، الصادر عن فيدرالية رابطة حقوق النساء وشبكة مراكز الرابطة ضد عنف النوع، إلى ارتفاع نسبة حالات العنف خلال فترة الحجر الصحي بأكثر من 30 بالمائة مقارنة مع السنة الماضية.

وشكل العنف النفسي، بحسب خلاصة التقرير، أعلى نسبة حيث بلغت 47 بالمائة من حالات العنف المسجلة، يليه العنف الاقتصادي بأكثر من 27 بالمائة، ثم العنف الجسدي ب 16 بالمائة فالعنف الجنسي بأكثر من 5 بالمائة.

وأبرز التقرير أنه رغم الظروف المرتبطة بحالة الطوارئ الصحية والحجر الصحي المفروض للحد من انتشار الوباء، إلا النسب المبلغ عنها لدى السلطات والمصالح الأمنية، سجلت ارتفاعا، كاشفا عن وجود حالات أخرى للعنف لم يتم التصريح بها من طرف أصحابها.

وأرجع التقرير تزايد أرقام العنف خلال هذه الفترة إلى الحجر الصحي الذي فرض على الأسر البقاء في المنازل طوال اليوم، وهو سبب مباشر في حالات العنف، إضافة إلى سيادة “العقلية الذكورية”.

وأشار إلى ارتفاع حجم العنف المبني على النوع بالوسط القروي مقارنة مع العالم الحضري وبارتفاعه في حق النساء والفتيات ما بين 25 و 29 سنة بشكل أكبر.

إلى ذلك كانت جمعية السيدة الحرة للمواطنة وتكافؤ الفرص بجهة طنجة تطوان الحسيمة قد أصدرت العديد من التقارير الخاصة بالعنف المبني على النوع بالجهة الشمالية، وحذرت الجمعية من تنامي ظاهرة العنف في الآونة الأخيرة وخاصة العنف الاقتصادي الذي استشرى بشكل كبير جراء التداعيات السلبية لانتشار جائحة فيروس كورونا المستجد.

كما حذرت الجمعية المهتمة بقضايا النساء من تزايد حالات تزويج القاصرات في الفترة الماضية، وهو ما يعتبر “نوعا من العنف ضد الفتيات اللواتي يتم تزويجهن في بعض الحالات دون إرادتهن”. وأطلقت الجمعية المذكورة، بحر الأسبوع الماضي شريطا تحسيسيا بخطورة تزويج القاصرات على حياتهن النفسية، ودعا الشريط التوعوي الجهات القضائية والتشريعية بإعادة النظر في التدابير المؤطرة لقبول طلبات تزويج القاصرات التي ارتفعت بشكل كبير في الآونة الأخيرة.   


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.