حملات محاربة "الميكا" تعود من جديد بإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق - بريس تطوان - أخبار تطوان

حملات محاربة “الميكا” تعود من جديد بإقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق

علمت “بريس تطوان” من مصدر خاص أن السلطات المحلية بكل من إقليم تطوان وعمالة المضيق الفنيدق باشرت في الأيام الماضية حملات ميدانية لمحاربة الأكياس البلاستيكية التي تستعملها غالبية المحلات التجارية والأسواق الكبرى بالمنطقة. وأفاد المصدر أن السلطات قامت بمعاينة مجموعة من محلات بيع المواد الغذائية وأسواق الخضر والفواكه وقامت بحجز مجموعة من لفافات “الميكا” التي يستعملها أصحابها لتخزين وتلفيف المواد الغذائية المعروضة للبيع للمواطنين، كما باشرت سلسلة من العقوبات الزجرية في حق من تم ضبطه يستعمل هذه المواد البلاستيكية المحظورة.

وخلق عمل هذه اللجان حالة من الاستنفار في أوساط الباعة وأصحاب المحلات الذين عمد بعضهم إلى إخفاء الأكياس البلاستيكية في انتظار إنهاء هذه اللجان عملية المراقبة التي تقوم بها قبل العودة إلى استعمالها، خصوصا وأن البدائل المتاحة للأكياس البلاستيكية قليلة ومرتفعة الثمن مقارنة من أكياس “الميكا”.

تجدر الإشارة إلى أن المغرب قام منذ نهاية 2015 بحضر استعمال الأكياس البلاستيكية وقام بسن مجموعة من التدابير الزجرية في حالة ومخالفة هذا الحظر. وتنص المادة 10 من القانون 77.15 القاضي بمنع صنع الأكياس من مادة البلاستيك واستيرادها وتصديرها وتسويقها واستعمالها، على فرض غرامة مالية من 10.000 إلى 500.000 درهم كل شخص يحوز الأكياس المصنوعة من مادة البلاستيك بغرض بيعها أو عرضها للبيع أو يوزعها بعوض أو بدون عوض.

بريس تطوان


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.