جماعة بليونش تُراهن على الثقافة كرافعة للإقلاع التنموي بالمنطقة - بريس تطوان - أخبار تطوان

جماعة بليونش تُراهن على الثقافة كرافعة للإقلاع التنموي بالمنطقة

طالب مجلس الجماعة القروية بليونيش بجعل الثقافة والتراث المحلي رافعة أساسية لأي مسار تنموي تعرفه المنطقة، مسجلا استعداده للانخراط في أية مبادرة تقودها مصالح وزارة الثقافة لتجويد هذا القطاع والاهتمام بمختلف المآثر التراثية التي تزخر بها بليونيش، فضلا عن جعل التراث اللامادي واجهة متميزة للاستقطاب السياحي للمنطقة.

من جهته ثمن المدير الإقليمي لوزارة الثقافة بتطوان، خلال أشغال الدورة العادية لمجلس جماعة بلونيش لشهر فبراير 2023 المميزات الثقافية والحضارية التي تزخر بها جماعة بليونيش، مبديا بدوره استعداد مصالح وزارة الثقافة لتثمين هذا التراث وتسويقه وجعله علامة استقطاب سياحي مستقبلا.

وشهدت أشغال الدورة العادية لمجلس الجماعة القروية بليونيش المنعقدة أمس الخميس 02 فبراير 2023 مناقشة الإشكالات التي تعيق إخراج مشروعي الناديين النسويين بكل من دوار “الخلوط” ودوار “بني مزالة” إلى حيز الوجود. وطالب المجلس المصالح المختصة بعمالة المضيق الفنيدق بإيجاد الحلول العالقة لهذين المشروعين قصد تشغيلهما وضمان تقديم خدماتهما لفائدة الساكنة المحلية في أقرب وقت ممكن.

وفي ذات السياق تداول مجلس جماعة بليونيش في مختلف التدابير المزمع القيام بها لفائدة الأشخاص في وضعية إعاقة على مستوى الجماعة. وثمن المجلس الأدوار التي تقوم بها جمعية الأوائل للأشخاص ذوي الإعاقة على مستوى عمالة المضيق الفنيدق في المجالات الطبية والنفسية والاجتماعية، مبديا في ذات السياق الاستعداد التام لخلق فرع لهذه الجمعية على مستوى الجماعة مستقبلا.

وصادق المجلس أيضا على مشروع اتفاقية إطار من أجل دعم وتسيير المنشآت الثقافية ومكتبات الأحياء على مستوى عمالة المضيق الفنيدق والمندرجة في إطار المبادرة الوطنية للتنمية البشرية. كما صادق المجلس كذلك على إكمال عضوية بعض الهياكل الدائمة بالمجلس.

بربس تطوان


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.