تطوان: أبو بكر بنونة رجل المهام الصعبة - بريس تطوان - أخبار تطوان

تطوان: أبو بكر بنونة رجل المهام الصعبة

بريس تطوان/يتبع…

لعل ما يخفف عني حسرة عجزي عن أن أكون معكم أن يعبر صوتي إليكم عبر صديق غال وكريم، إنه رفيقي في الديوان الملكي، ورفيقي في رحلة الفتح العظيم لصحرائنا المغربية حيث بجانبي سندا ومرجعا في تلم المهمة التي قلدنا بها صاحب الجلالة الملك الحسن الثاني، إنه الأخ الوفي الأستاذ أبو بكر بنونة. أحمد بنسودة (مستشار الملك).

  • ازداد بتطوان يوم 08 ديسمبر سنة 1928. تلقى دراسته الإبتدائية في المدرسة الخيرية، ثم في المدرسة الأهلية، ودرس ثلاث سنوات من التعليم الثانوي في المعهد الحر، ليلتحق بالمعهد الإسباني (Academia le general)، ثم استكمل تعليمه في مدريد ضمن البعثة الأميرية بمعهد Ramiro de Maeztu، حيث تابع دراسته الجامعية في كلية العلوم الكيماوية، قبل أن ينتقل إلى اشبيلية لإنهاء مشواره الدراسي.
  • أشرف على تأسيس الاتحاد الوطني لطلبة المغرب، وفي مؤتمره التأسيسي، انتخب ممثلا لطلبة المغرب في المؤتمر الدولي للطلبة، الذي انعقد سنة 1956 بكولومبو، عاصمة سيلان، كما أشرف على تأسيس الاتحاد المغربي للتجارة بشمال المغرب، ونتدب ضمن الوفد الذي مثل هذا الاتحاد في اجتماع جامعة الغرف التجارية العربية، المنعقد بالقاهرة سنة 1958.
  • عين رئيسا لديوان عامل إقليم تطوان يوم 18 شتنبر 1958، وظل في هذا المنصب إلى يوم 15 شتنبر 1961، تاريخ تعيينه مديرا لديوان وزير البريد. خلال زيارة وزير البريد الفرنسي للمغرب (مارس1963)، وشح بوسام الاستحقاق البريدي بدرجة ضابط، واستمر في هذه المهمة إلى غاية 20 نونبر 1964.
  • 15 يوليوز 1965، عين نائبا لمدير الإذاعة، ثم نائبا للمدير في التلفزة يوم 31 أكتوبر 1966، ومنذ يونيو 1967 كلف بالإشراف على مهام خاصة بمنصب المدير العام للإذاعة والتلفزة الذي كان شاغرا، باعتباره مديرا مساعدا للإذاعة والتلفزة. واستمر في هذا الوضع إلى تاريخ 24 أكتوبر 1971.
  • شارك في مؤتمر وزراء الإعلام العرب بالقاهرة، في مارس 1964. كما شارك في مؤتمر وزارء الإعلام العرب ببنزرت -تونس.
  • فاتح غشت 1974 تم تعيينه مكلفا بمهمة في الديوان المكلي. وبعد تعيين أحمد بن سودة كأول عامل على الأقاليم الصحراوية، كلف أبو بكر بنونة بإعداد الاجتماع الاستثنائي للجماعة الصحراوية، ولهذه الغاية عينه الحاكم العام العسكري الاسباني للأقاليم الصحراوية، كاتبا عاما للجماعة الصحراوية.
  • إثر انتهاء مهامه في الأقاليم الصحراوية، عينه الملك الحسن الثاني قنصلا عاما للمغرب في الجزر الخالدات، يوم فاتح يوليوز 1976. وبعد نهاية مهامه بالأرخبيل. وشح بوسام Encomienda de la ordende merito civil.
  • في يوم 20 ديسمبر 1984، عين سفيرا للمغرب بالجمهورية العربية اليمنية، وبمناسبة احتفال اليمن بالعيد الخامس والعشرين لثورة 26 شتنبر، منحه الرئيس اليمني عبد الله صالح النوط التي صدرت بالمناسبة.
  • بادر صحبة شخصيات أخرى إلى تأسيس حزب سياسي بإسم “حزب الإصلاح والوحدة”، إلا أ، وزارة الداخلية امتنعت عن تسليمهم وصل الإيداع القانوني، واجهض المشروع في مهده.
  • إثر انتهاء مهامه الرسيمة، انخرط في العمل الجمعوي، حيث أشرف على تأسيس جمعية “جبل العلم”، التي ضمت مجموعة من أطر ولاية تطوان، كما انتخب رئيسا للمجلس الإداري للجمعية الخيرية الإسلامية، التي تشرف على مؤسسة مولاي رشيد – دار العجزة بالوسعة – دار الطالبة وملجأ لمسنين ببوسافو.
  • اهتم بتنظيم الوثائق الوطنية التي تزخر بها خزانته العامرة، وهي الوثائق التي يقوم حاليا بإخراجها وطبعها في مجلدات. صدر منها إلى حد الآن الجزءان الأول والثاني. إضافة إلى الجزء الخاص بعلاقة شمال المغرب بفلسطين.

نقلا عن كتاب رجال من تطوان

للمؤلفان: محمد البشير المسري -حسن بيريش

منشورات جمعية تطاون أسمير

(بريس تطوان)


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.