المفوضية الأوروبية تُحذر جبل طارق بخصوص النفايات النووية - بريس تطوان - أخبار تطوان

المفوضية الأوروبية تُحذر جبل طارق بخصوص النفايات النووية

بريس تطوان

أعلنت مفوضية الاتحاد الأوروبي التي يوجد مقرها بالعاصمة البلجيكية “بروكسيل” عن إرسالها إنذارا إلى الحكومة المحلية لجبل طارق التابعة للتاج الملكي البريطاني تُطالبها بضرورة التقيد بالقواعد والقوانين الأوروبية المتعلقة بالتخلص وتخزين وتدبير النفايات النووية.

وفي هذا الصدد، أفادت المفوضية الأوروبية، أنها تعلم أن استخدام الوقود والنفايات النووية قد يتم لأغراض البحث العلمي، خاصة بمختبرات الطب ومختبرات البحث الزراعي وكذلك لتوليد الطاقة الكهربائية، لكن يجب أن تكون هناك مراقبة صارمة خلال جميع مراحل هذه الاستخدامات، كما أن التخزين يجب أن يتم في بيئة جد آمنة وذلك لحماية العمال بهذه القطاعات والساكنة عموما.

وكانت الحكومة الاسبانية دائما تبدي قلقها وتقدم احتجاجات لدى الاتحاد الأوروبي عندما ترسو الغواصات النووية التابعة للبحرية الملكية البريطانية بميناء جبل طارق من أجل الصيانة والتزود ببعض الحاجيات حيث تخشى اسبانيا من وقوع تسرب إشعاعي جراء ذلك.

يذكر أن الاتحاد الأوروبي أعطى من خلال رسالة الإنذار التي وجهها لحكومة جبل طارق، مهلة شهرين لكي تلائم منظومتها مع قواعد الحماية والسلامة التي تشدد عليها قوانين الاتحاد الأوروبي، وأنه في حالة عدم استجابة حكومة جبل طارق لهذه المطالب فإنه سيتم عرض القضية على أنظار المحكمة الأوروبية.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.