المطالبة بتعزيز حقوق النساء بجهة الشمال - بريس تطوان - أخبار تطوان

المطالبة بتعزيز حقوق النساء بجهة الشمال

أكد متدخلون في لقاء جهوي حول وضعية الحريات الفردية بالمغرب والعنف المبني على النوع، على ضرورة تعديل القوانين والتشريعات المتضمنة للتمييز ضد النساء.

ونظم اللقاء بعاصمة البوغاز طنجة، مساء يوم  الخميس 12 دجنبر 2019، من طرف جمعية ملتقى المرأة بالريف وبتنسيق مع وكالة التنمية الاجتماعية بطنجة.

حيث  قدمت  سلوى  بدوي،  منسقة مشروع تعزيز حقوق النساء والفتيات بشمال المغرب، السياق العام لتنظيم اللقاء، المتجلي  في خلق فضاء للنقاش، بين الجمعيات النسائية  والمؤسسات العمومية والخاصة،  بغية  وضع  استراتيجية  متكاملة،  لتعزيز حقوق المرأة  وتفعيل دور المجتمع، في صياغة السياسات العمومية على مستوى  جهة طنجة تطوان الحسيمة.

من جهته استحضر محمد الهسكوري، السلوك والمعاملات  في بعض القطاعات، إذ المسطرة الجنائية تعد الضامنة للحريات الفردية،  بحيث اختار  المغرب المقاربة الأمنية، عند وضع القانون الجنائي، بحكم جل الجرائم الماسة بالنظام العام  العقوبات فيها مرتفعة جدا.

في حين اعتبرت زهرة الدغوغي عضو المرصد المغربي للعنف ضد النساء، الحرية الفردية للنساء موضوع سياسي بالدرجة الأولى، تتولد عليه جميع أنواع العنف الممارس في حق المرأة في محيطها  الاجتماعي و الثقافي.

                                                 عبد السلام العزاوي/بريس تطوان


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.