الأمثال العامية بتطوان… (351) - بريس تطوان - أخبار تطوان

الأمثال العامية بتطوان… (351)

 ما مات شي، غير الخيل عفصوا فيه: لم يمت، وإنما داسته الخيل. (عفصت فيه الخيل) أي داسته بأقدامها، أو وطئته بحوافرها، فقتلته تحت أرجلها. يقال على سبيل التهكم أو التنكيت والتبكيت، عندما يحاول شخص أن يهون به من هول الأمر، ويكون الواقع أفظع مما يقال.

ما مشى لي بغل: ما ضاع لي بغل. يقوله الشخص عندما يتضايق من البحث، أو يكثر عليه اللجاج، ليتخلص من كثرة الكلام. ويقال في أصله، أن شخصا ضاع له بغل، فلما صار يفتش عنه، تكاثر عليه الناس بالأسئلة والأبحاث، حتى مل وتضايق منهم، وربما كان من بينهم فضوليون ثقلاء، ممن لا يطاق سماع كلامهم، فقال هذه الكلمة وأرسلها مثلا.

ما نضربو ما نهربو ما نقدو على فتنا: لا نضرب ولا تهرب ولا نقدر على فتنة. هذه كلمة كان بعض المضحكين الذين يعيشون على فتات موائد بعض الولاة المتعجرفين، ينسبونها لبعض سكان تطوان. والحقيقة والواقع أن جل أهالي تطوان، بالرغم من كفاحهم المتواصل ضد الضعف الاقتصادي، كانوا منذ عمروا هذه المدينة، يجاهدون بأموالهم وأنفسهم وأسلحتهم ضـد أعداء الإسلام والوطن، وبفضل ثباتهم وبطولتهم، سلمت مدينتهم من الاحتلال الأجنبي، في الوقت الذي احتل فيه الأجانب مدن الشواطئ المغربية، مثل مليلية وسبتة وطنجة وأصيلا والعرائش … إلخ.

العنوان: الأمثال العامية في تطوان والبلاد العربية

للمؤلف: محمد داود

تحقيق: حسناء محمد داود

منشورات باب الحكمة

(بريس تطوان)

يتبع…


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.