الأمثال العامية بتطوان.. (200) - بريس تطوان - أخبار تطوان

الأمثال العامية بتطوان.. (200)

بريس تطوان

بالعتب أو بالنسب أو بواحد من الدريا: أي إن أبواب الرزق والسعادة والهناء والتيسير تنفتح أمام الإنسان بأحد أمور ثلاثة تنحل بها الأزمة وتنجلي الغمة ويحل اليسر بدل العسر، وهي:

1 – بالعتب، أي بعتبة دار يسكنها من جديد، فتفيض عليه الأرزاق بمجرد سكناها.

2 – بالنسب، أي بالمصاهرة مع قوم سعداء، فتغمره السعادة بمجرد مصاهرتهم والتزاوج معهم.

3 – بواحد من الذرية، أي بازدياد مولود يولد من الذرية، فيكون سعيداً يجلب معه السعد والحظ لأهله بمجرد ولادته.

يقال على سبيل الاعتراف بفضل الله، حينما تفيض الخيرات على الشخص بحدوث أحد الأسباب المذكورة، وإما على سبيل التفاؤل بذلك عندما يكون هناء وأمل في صلاح الأحوال وفيضان الأرزاق.

بالعربيا د بني زمران: بعربية بني زمران. بالعربية، بسكون الراء. وزمران، بسكون الميم، اسم إحدى القبائل المغربية في نواحي مدينة مراكش بالجنوب المغربي. كناية عن كون الكلام بكامل الصراحة دون كناية أو إيجام.

بالعروم: أي بالصبرة، بضم الصاد وفتح الباء. كناية عن كون الشيء متكدساً بعضه فوق بعض بدون عد ولا تنظيم. وأهـل تطـوان وقبائلها الجبلية يقولون، بالعروم بفتح العين، وبعض أهالي الجنوب يقولون (بالعرام) بضم العين.

بعيد البلا والباس: بعيد البلاء والبأس. البلا هو الغم والهم والكدر ، والبلا هو الخوف أو العذاب. هذا من أمثال النساء، تقوله المرأة في الغالب عندما يراد التحدث عن مصيبة، أو يقع الكلام على أي شيء مكروه، كأنها تستعيذ بالله من ذلك وتطلب إبعاده عنها وعن الحاضرات.

بعيد عنك: ينطق بكلمة (عنك) مشددة النون. وهـي كلمـة كـقـولهم السابق (بعيـد الـبلا والباس) يقولهـا النساء عندما يتحدثن عن شيء يستعاذ بالله منه، كمرض أو عاهة أو مصيبة حسية أو معنوية.

البغل زطم ف المرا: البغل داس المرأة. يحكى أن شخصين كانت بينهما خصومة، ولهما دعوى أمام أحد القضاة، وقبل مثولهما أمام ذلك القاضي، قدم إليه أحدهما مرآة على سبيل الرشوة، فقبلها منه ووعده بأن يحكم له ضد خصمه، ثم اتصل به ذلك الخصم وقدم له بغلاً على سبيل الرشوة أيضاً، فلما ترافعا لديه، حكم لصاحب البغل، فسأله صاحب المرأة عما فعل الله بمرآته؟ فقال له القاضي: البغل زطم ف المرا، أي أن البغل قد وطئ المرآة وداسها برجله فكسرها، كناية عن كون خصمه دفع ما هو أهم من مرآته. وهكذا كان بعض قضاة السوء يحكمون لمن يدفع رشوة أهم من رشوة – (فيما قيل). يقال عندما تكون حجة أحد المتنازعين أقوى من حجة خصمه، بالحق أو بالباطل، أي إن المدار على القوي حساً أو معنى، والحكم له حقا أو باطلاً. وكان بعض الباحثين في شؤون المجتمع يرون أنه بسبب وجود قضاة السوء وحكام الجور، ومجاراة بعض الناس لهم بتقديم الرشي ومقابلتهم بالتواضع ومعاملتهم بالنفاق، كانت أحوال الناس تسوء في كثير من الأحيان، فكم من عائلات شتت شملها وكم من ديار خلت من أهلها … إلخ. ومن كلام الشيخ المجذوب رحمه الله:

تخلطت ولا بغت تصفى ***  ولعب خزها فوق ماها

رياس على غير صفا ***  هما سباب خلاها

العنوان: الأمثال العامية في تطوان والبلاد العربية

للمؤلف: محمد داود

تحقيق: حسناء محمد داود

منشورات باب الحكمة

(بريس تطوان)

يتبع…


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.