افتتاح فعاليات الدورة 24 للمهرجان الدولي للعود بتطوان - بريس تطوان - أخبار تطوان

افتتاح فعاليات الدورة 24 للمهرجان الدولي للعود بتطوان

افتتحت، أمس الخميس بمسرح إسبانيول بتطوان، فعاليات الدورة ال24 للمهرجان الدولي للعود ، بمشاركة وازنة لألمع العازفين على سلطان الآلات الوترية ذوي التجارب الرصينة والثرية من مختلف الثقافات.

وتعتبر هذه التظاهرة، التي تنظمها تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس وزارة الشباب والثقافة والتواصل بشراكة مع عمالة وجماعة تطوان ومجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة ووكالة إنعاش وتنمية أقاليم الشمال، منتدى لحوار الثقافات وفضاء للمواطنة، تستنبت فيه أخلاقيات التقارب والتبادل بين المجتمعات، مما يعزز الإحساس بقيم التسامح الحضاري والتقارب الإنساني .

كما أضحى هذا الحدث الثقافي السنوي المرجعي، الذي سيتواصل إلى غاية 28 من ماي الجاري، منبرا للتجديد والابتكار وأداة للرقي بالذوق، وفسحة جمالية تعبر عن أصدق الأحاسيس الموسيقية وتعكس صورة المغرب كبلد مؤمن بقيم السلام والتعايش الحضاري.

وقالت المديرة الفنية للمهرجان الدولي للعود بتطوان، سمير القادري، ان المهرجان الدولي للعود بتطوان ينظم هذه السنة للتأكيد مجددا على التفرد والإستمرارية في آن واحد ، وهو المهرجان الذي تستقبله وتحتضنه مدينة تطوان بشغف كبير.

وأضافت السوبرانو سميرة القادري، في تصريح صحفي أن فريق عمل المهرجان يشتغل من أجل إثراء برنامج هذا الحدث الثقافي المتميز ودعم قيمته الثقافية أكثر فأكثر وسنة بعد سنة ، ومن أجل التأكيد على أهمية تطوان في الجانب الثقافي كمدينة للعطاء والابداع والتلاقي .

وأبرزت المتحدثة أن المهرجان يشكل أيضا محطة ثقافية وإنسانية تحتفي أولا بسلطان الآلات الوترية، وثانيا لتكريم القامات الفنية التي أثرت الساحة الفنية، هذا إلى جانب إبراز البعد الثقافي لمدينة تطوان وعشق جمهورها للإبداع .

وشهد حفل الافتتاح تكريم كل من الموسيقار عبد العاطي أمنا وعازف الكمان التطواني الفنان المايسترو نبيل أقبيب، تقديرا لمسارهما اللامع ولعطاءاتهما الفنية والابداعية ، وكذا لدورهما البارز في التجديد وتطوير الموسيقى العربية والمغربية.

كما عرف الحفل تسليم جائزة الزرياب للمهارات لسنة 2023، التي يقدمها المجلس الوطني للموسيقى عضو المجلس العالمي للموسيقى-اليونسكو- بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل، للمؤلف الموسيقي اللبناني مصطفى مطر، الذي يعد أحد العازفين المتميزين بالعالم العربي على البيانو، والذي رافق ووزع أعمالا موسيقية لأهم الأسماء الفنية اللامعة، مثل وائل كفوري وملحم زين وجزيف عطية ومحمد عساف ونانسي عجرم وإليسا وأسماء المنور وبلقيس، ليختتم الحفل بعرض فني قدمه الفنان العراقي مصطفى محمد زاير ومجموعته.

وستتواصل فقرات هذا الحدث الثقافي بعروض وتجارب موسيقية متميزة ورائدة من لبنان والأردن وإسبانيا وفلسطين ومصر والعراق -ضيف الشرف- والمغرب، تلتقي كلها على خشبة مسرح اسبانيول لخلق فسحة جمالية وتبليغ رسالة إنسانية سامية تسعى للارتقاء بالأذواق والتعبير عن مغرب منفتح على كل الثقافات والحضارات.

كما سيعرف المهرجان تنظيم لقاءين مفتوحين، الأول مع كل من المؤلف الموسيقي اللبناني مصطفى مطر مع قراءة في أعماله، بمشاركة السوبرانو والباحثة سميرة القادري والمخرج يوسف الريحاني، والثاني مع الفنان العراقي ضيف هذه الدورة، مصطفى زاير ، للحديث عن تجربته الفنية، كما سيتم تنظيم معرض استيعادي للفنان التشكيلي العلمي البرتولي مع الفنانة الشابة مروة محفوظي.

 

 

بريس تطوان


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.