أضرار الشوكولاتة على الأسنان لا يعرفها الكثيرون - بريس تطوان - أخبار تطوان

أضرار الشوكولاتة على الأسنان لا يعرفها الكثيرون

بريس تطوان

هل يوجد من لا يحب الشوكولا؟ بالرغم أننا نحب الشكولاتة، إلا أن أسناننا لا تحبها. أظهرت الأبحاث أنه إذا تم تناولها بهمجية فإن هناك اضرار الشوكولاتة على الأسنان وعلى الجسم أيضاً ولكن اذا تم تناولها باعتدال، فإن لها تأثير إيجابي على مزاج الشخص وعواطفه.

إذا تناولنا كمية معينة من الشوكولاتة يوميًا (خاصة الشوكولاتة الداكنة)، فإننا نساعد أجسامنا على البقاء بصحة جيدة، ولكنها قد تسبب مشاكل لأسناننا. وينطبق هذا أيضًا على شوكولاتة الحليب، التي تحتوي على سكر أكثر من الشوكولاتة الداكنة، وفي هذا المقال ستتعرف على أضرار الشوكولاتة على الاسنان.

أضرار الشوكولاتة على الأسنان:

  1. تحتوي على الكثير من السكر وهذا يسبب نمو البكتيريا ولوحة الأسنان وأمراض اللثة.
  2. تحول البكتيريا الموجودة داخل الفم السكر إلى حمض وتدمر السطح الخارجي للأسنان ويصيبها التسوس.
  3. يؤدي السكر الموجود في الشوكولاتة إلى فقدان مينا الأسنان.
  4. يمكن للشوكولا أن تغير لون الأسنان.

فوائد الشكولاتة للجسم بشكل عام:

هل تعلم أن الشوكولاتة قد لا تكون سيئة لأسنانك كما يعتقد البعض؟

شارك طبيب أسنان عام 2016 أنه يمكننا  الآن تناول الشكولاته دون الشعور بالذنب. وأن هناك فوائد لتناول الشوكولاتة ، ومع ذلك ، ليست كل أنواع الشوكولاتة متساوية. من المهم ملاحظة أن هذه الفوائد تنطبق على الشوكولاتة الداكنة ، وليس شوكولاتة الحليب أو الشوكولاتة البيضاء. الشوكولاتة الداكنة غنية:

  • بالألياف
  • الحديد
  • المغنيسيوم
  • النحاس
  • المنغنيز وبعض المعادن الأخرى.

قطعة 100 جرام من الشوكولاتة الداكنة مع 70-85٪ كاكاو تحتوي على:

  • 11 جرام من الألياف
  • 67٪ حديد
  • 58٪ ماغنسيوم
  • 89٪ نحاس
  • 98٪ منجنيز
  • كما أنه يحتوي على الكثير من البوتاسيوم والفوسفور والزنك والسيلينيوم

يمكن أن يقلل تناول الشوكولاتة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. أظهرت دراسة أيضًا أن مركبات الفلافانول الموجودة في الكاكاو يمكنها تحسين تدفق الدم إلى الجلد وحمايته من التلف الناتج عن أشعة الشمس.

تذكر أن تأكل بطريقة معتدلة لأن الكثير من الأطعمة السكرية ممكن أن تكون ضارة ، بغض النظر عن الفوائد. إن تناول الشوكولاتة الداكنة وتنظيف أسنانك بعد ذلك سيقلل من الآثار السلبية للشوكولاتة.

على الرغم من أن تناول الكثير من الشوكولاتة البيضاء أو شوكولاتة الحليب ضار بالأسنان، إلا أنه لا يمكن القول إن محبي الشوكولاتة يجب أن يتجنبوا تناولها تمامًا.

تشير بعض الدراسات إلى أن مادة البوليفينول الموجودة في الشوكولاتة الداكنة والخامّ وغير المصنعة يمكن أن تساعد في محاربة البكتيريا الموجودة في الفم والتي تسبب رائحة الفم الكريهة. أيضا ، يمكن أن يمنع البوليفينول تحويل بعض السكريات إلى حامض وتكسر مينا الأسنان.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكن لمركبات الفلافونويد الموجودة في الشوكولاتة الداكنة أن تقلل من معدل تسوس الأسنان ، كما أن مضادات الأكسدة الموجودة في الشوكولاتة الداكنة مفيدة لصحة الجسم. يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة في مكافحة أمراض اللثة.

الشوكولاتة هي حلوى تذوب بسرعة في فمك، وتزول بسرعة لذلك تسبب ضررًا أقل من الحلوى اللزجة لأن السكر لا يتشبث بأسنانك لفترة طويلة.

يعتبر الكاكاو والشوكولاتة الداكنة أيضًا مصدرًا قويًا لمضادات الأكسدة. تحمي مضادات الأكسدة الجسم من الأضرار التي تسببها الجزيئات الضارة التي تسمى الجذور الحرة. يعتقد العديد من الخبراء أن هذا الضرر هو عامل في تطور أمراض الأوعية الدموية والسرطان وحالات أخرى. يمكن للمركبات النشطة بيولوجيًا في الكاكاو تحسين تدفق الدم في الشرايين وتسبب انخفاضًا طفيفًا ولكن مهمًا من الناحية الإحصائية في ضغط الدم.

 نصائح خاصة عند تناول الشوكولاتة:

النقطة الأساسية التي يجب الانتباه إليها هي أنه يجب مراعاة الاعتدال في تناول أي شيء – على سبيل المثال الشوكولاتة.

من الأفضل تناول الشوكولاتة والأطعمة الحلوة الأخرى مع الطعام. يتم تحييد الأحماض الموجودة في الفم في غضون ساعة بعد تناول الطعام. لذلك فإن تناول الشوكولاتة بعد العشاء أفضل بكثير من تناولها كوجبة خفيفة ، لأنه إذا تم تناولها كوجبة خفيفة ، فسوف يتسبب ذلك في بقاء فمك حامضيًا لفترة أطول من الوقت.

  • أيضا، قم بزيارة طبيب الأسنان بانتظام.
  • تناول كمية صغيرة من الحليب أو الشوكولاتة البيضاء من حين لآخر وقم بإثراء نظامك الغذائي بالخضروات الطازجة والماء العادي.
  • تذكر أن الشوكولاتة الداكنة والخام لها فوائد أكثر من الشوكولاتة بالحليب والشوكولاتة البيضاء.
  • اعتن بصحة فمك ولا تنسَ الفحص.

وهنا نكون قد أوضحنا بعض من اضرار الشوكولاتة على الأسنان.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.