أسعار بيع الدواجن تنخفض في الضيعات .. والمغاربة يترقبون "أقل الأضرار" - بريس تطوان - أخبار تطوان

أسعار بيع الدواجن تنخفض في الضيعات .. والمغاربة يترقبون “أقل الأضرار”

شهدت أسعار بيع الدواجن في الأيام الماضية انخفاضا طفيفا، بعدما ارتفعت بشكل غير مسبوق أثار حفيظة المستهلك المغربي.

وتراجعت أسعار بيع الدواجن انطلاقا من الضيعات بدرهمين للكيلوغرام، وهو ما من شأنه أن يرخي بظلاله على أسواق البيع بالجملة والتقسيط.

وسجل مهنيون في القطاع انخفاض أسعار بيع الدواجن، مرجعين الأمر إلى انخفاض الأسعار انطلاقا من الضيعة، إلى جانب ارتفاع إنتاج الكتاكيت، ناهيك عن تراجع الطلب.

وأكد في هذا الصدد خالد الرابطي، مسؤول الإعلام والتواصل بالفيدرالية البيمهنية لقطاع الدواجن، “تسجيل انخفاض على مستوى أثمان الدواجن انطلاقا من الضيعة بدرهمين للكيلوغرام”، مشيرا إلى أن “ثمن الكيلوغرام أصبح اليوم يصل إلى 15 درهما، وهو أقل من ثمن التكلفة بدرهم ونصف”.

وسجل مسؤول التواصل في الفيدرالية، ضمن تصريحه لجريدة هسبريس الإلكترونية، أن “هذا الانخفاض يفيد بكون الفلاح يخسر درهما ونصف درهم في الكيلوغرام بحكم ارتفاع التكلفة”.

وأرجع المسؤول نفسه هذا الانخفاض في أسعار بيع الدواجن إلى “ارتفاع الإنتاج على مستوى الكتاكيت والدواجن، إلى جانب التراجع على مستوى الطلب، الذي يرجع إلى كون المستهلك المغربي يعاني من ارتفاع أثمان مجمل المواد الغذائية، وتدهور قدرته الشرائية، إذ صار بين نارين”، وفق تعبيره.

وشدد الرابطي على أن “انخفاض أسعار البيع في الضيعات يختلف عن السوق”، مرجعا الأمر إلى وجود مجموعة من المتدخلين الذين يجعلون الثمن يرتفع ما بين الضيعة ونقط البيع، مؤكدا أن هذا الانخفاض “غير ملموس لدى المستهلك، لكون منطق السوق يفرض فيه الوسطاء سلطتهم، إذ يرفعون هامش ربحهم ويجعلون الثمن مختلفا عن الضيعة التي يتحكم فيها منطق العرض والطلب”.

ويطالب مواطنون بضرورة خفض أسعار بيع الدواجن في الأسواق، لتقليص معاناتهم مع ارتفاع أسعار المواد الأساسية التي أرهقت جيوبهم.

بريس تطوان – هسبريس


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.