يوم دراسيمن تنظيم غرفة الصيد البحري المتوسطية حول "النهوض بالتعاونيات في قطاع الصيد البحري" - بريس تطوان - أخبار تطوان

يوم دراسيمن تنظيم غرفة الصيد البحري المتوسطية حول “النهوض بالتعاونيات في قطاع الصيد البحري”

دعا المشاركون في يوم دراسي نظمته غرفة الصيد البحري المتوسطية حول “النهوض بالتعاونيات في قطاع الصيد البحري”، الى تأهيل التعاونيات في مجال التسويق و التدبير الإداري و الاستثمار عبر تكوينات تراعي الخصوصيات والحاجيات المهنية للمؤسسات المعنية.

كما دعا المشاركون في اليوم الدراسي المنظم مؤخرا، حسب بلاغ للغرفة، الى تخصيص الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية نسبة من المشاريع المبرمجة في جهة طنجة تطوان الحسيمة والجهة الشرقية لفائدة التعاونيات النشيطة في المنطقة، وتقديم المساعدة الضرورية للتعاونيات الراغبة في الاستثمار في تربية الأحياء المائية.

كما طالب الحاضرون بضرورة التزام معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش بإعداد برامج التكوين للتعاونيات في مجالات مختلفة، ومساعدة الوكالة في خلق برامج جديدة خاصة بالعمال التقنيين في مجال الأحياء البحرية لتزويد التعاونيات بيد عاملة متخصصة، وتمويل المشاريع الصغرى المدرة للدخل لفائدة التعاونيات.

وأوصى ذات المصدر بمساعدة غرفة الصيد المتوسطية للتعاونيات في تنظيمها الإداري والقانوني حتى تصبح تعاونيات منتجة ومن شأنها مساعدة البحارة وعائلاتهم في تحقيق مشاريعهم، ومساعدة التعاونيات على خلق مشاريع في مجال تربية الأحياء البحرية، كالطحالب والأخطبوط والمحار.

وحضر اليوم الدراسي ماجدة معروف مديرة الوكالة الوطنية لتنمية تربية الأحياء البحرية، ومناديب الصيد البحري بالجبهة والعرائش وطنجة، والمدير الجهوي لمكتب تنمية التعاون ومدير معهد التكنولوجيا للصيد البحري بالعرائش وممثلو المركز الوطني للإرشاد البحري بالعرائش، وأعضاء غرفة الصيد البحري المتوسطية (هيئة الصيد التقليدي) والمركز الجهوي للاستثمار، ومندوب المكتب الوطني للصيد بطنجة، رؤساء وممثلو التعاونيات لقطاع الصيد البحري.

وتم خلال أشغال اليوم الدراسي تقديم عروض حول تطوير العمل التعاوني في قطاع الصيد البحري وآليات تطوير عمل التعاونيات وتسييرها والرفع من إنتاجيتها.


شاهد أيضا