وزارة الصحة ترصد حالات يشتبه إصابتها بالتهابات الكبد عند الأطفال - بريس تطوان - أخبار تطوان

وزارة الصحة ترصد حالات يشتبه إصابتها بالتهابات الكبد عند الأطفال

رصدت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية حالات يشتبه إصابتها بالتهابات الكبد عند الأطفال بالمملكة.

وقال مصطفى فهيم، مدير المنصة الجينومية بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني في تصريحات صحافية إن المصالح المعنية “تراقب الوضع عن كثب”، وذلك في إطار منظومة اليقظة الصحية الدولية بالمركز الوطني لطوارئ الصحة العامة.

وأضاف أنه يتوقع “أن يكون فيروس غدي وراء هذه الحالات الغامضة، كما يمكن أن يكون فيروس حمض نووي ريبوزي وراء هذه الإصابات”، مبرزا أن “الأبحاث لازالت جارية للكشف عن الأسباب”.

وأكد أن المنصة الجينومية بالمركز الوطني للبحث العلمي والتقني، تراقب الحالات المشتبه فيها، وذلك بتنسيق مع مصالح وزارة الصحة والحماية الاجتماعية.

وكانت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية قد أعلنت إنها تتابع عن كثب الوضع الوبائي لالتهاب الكبد الحاد مجهول السبب، مباشرة بعد إخطار منظمة الصحة العالمية بالحالات الأولى عند عدد من الأطفال بالمملكة المتحدة.

وأضافت الوزارة في بلاغ سابق لها، أنها تتابع أيضا الوضع الوبائي العالمي المتعلق بهذا الحدث في إطار منظومة اليقظة الصحية الدولية بالمركز الوطني لطوارئ الصحة العامة، وكذا جميع التوصيات الصادرة بهذا الخصوص من منظمة الصحة العالمية ومركز مراقبة الأمراض بأوروبا، ووكالة الأمن الصحي بالمملكة المتحدة.

وأكدت أن المنظومة الوطنية للمراقبة الوبائية لم تسجل أي تغير على مستوى العدد المعتاد لحالات التهاب الكبد المسجلة وطنيا، كما لم يتم رصد أية حالة مشابهة للحالات السالفة الذكر.

 

بريس تطوان


شاهد أيضا