هل البطيخ يسبب الإسهال؟ - بريس تطوان - أخبار تطوان

هل البطيخ يسبب الإسهال؟

بريس تطوان

قد يعاني بعض الأشخاص من الإسهال بعد تناول البطيخ، ممّا يجعلهم يتساءلون: هل البطيخ يسبب الإسهال؟ ستجد الإجابة وأكثر في هذا المقال.

يتميز البطيخ باحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن بالإضافة لمضادات الأكسدة، ولكن هل البطيخ يسبب الإسهال؟ تابع قراءة هذا المقال لمعرفة الإجابة ومعلومات أخرى هامة:

الإجابة بشكل مختصر هي نعم، فالإسهال هو أحد الأعراض الجانبية شائعة الحدوث عند تناول البطيخ بكميات كبيرة، حيث قد يؤدي ذلك لحدوث العديد من المشكلات الهضمية، مثل: الإسهال، والانتفاخ، والغازات. 

أمّا أسباب حدوث الإسهال بعد تناول البطيخ بكميات كبيرة فتعود لما يأتي: 

1. احتواؤه على نسبة عالية من السوربيتول (Sorbitol)

وهذه أحد أهم الإجابات على السؤال: “هل البطيخ يسبب الإسهال؟” حيث يحتوي البطيخ على نسبة عالية من السوربيتول، وهو سكر طبيعي يحفز حدوث الإسهال والغازات.

2. تلوثه ببكتيريا السالمونيلا

صدرت تحذيرات عديدة تتعلق بخطر تناول البطيخ المقطّع مسبقًا، حيث إنه قد يكون ملوثًا ببكتيريا السالمونيلا المرتبطة بحالات التسمم الغذائي والتي تؤدي لظهور الأعراض الآتية:

  • آلام في المعدة.
  • ارتفاع الحرارة.
  • إسهال شديد.

3. احتواؤه على الليكوبين (Lycopene)

وهو من مضادات الأكسدة، ويعمل على الوقاية من الإصابة بالعديد من الأمراض، مثل: السكري، وارتفاع الكوليسترول بالدم، وهشاشة العظام وهو المسؤول عن منح البطيخ لونه الزاهي، ولكن وبسبب وجوده بنسب عالية في البطيخ فإنه قد يسبب حدوث الإسهال.

ما هي الكمية المسموح تناولها من البطيخ؟

بعد تعرفت معنا على إجابة السؤال: “هل البطيخ يسبب الإسهال؟” فربما قد تساءلت عن الكمية المسموح تناولها من البطيخ دون التسبب بحدوث الإسهال، وهنا عليك معرفة أنها تقدر بحوالي 300 غرام من البطيخ.

كيفية الوقاية من الإسهال الناتج عن تناول البطيخ

أمّا فيما يتعلق بالوقاية من الإسهال الذي قد ينتج عن تناول البطيخ فلا يوجد العديد من الخيارات، ولكن بإمكانك القيام بالأمور الآتية: 

  • تناول البطيخ بكميات معتدلة وعدم الإكثار منه.
  • تجنُّب شراء البطيخ الذي تم قطعه مسبقًا، والحرص على شراء البطيخ الكامل.
  • القيام بغسل البطيخ جيدّا قبل القيام بتقطيعه وتناوله.

شاهد أيضا