نبتة القنب الهندي.. موضوع مؤتمر بطنجة - بريس تطوان - أخبار تطوان

نبتة القنب الهندي.. موضوع مؤتمر بطنجة

عبد السلام العزاوي/بريس تطوان

استحضر عادل الرايس رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب بجهة طنجة تطوان الحسيمة، الإمكانيات الاستثمارية المتوفرة، بعد تقنين الاستعمالات الطبية والصناعية لنبتة القنب الهندي، مع خلق فرص عمل إضافية.

وأكد الرايس، خلال مشاركته في المؤتمر الأول، الخاص باستخدام نبتة القنب الهندي،المنظم بمدينة طنجة، في الفترة الممتدة ما بين 21 و 23 ماي 2021، -أكد- على وجوب إحداث صناعات تحويلية جديدة لتثمين القنب الهندي، بدل الاقتصار على الزراعة وتصدير المنتوج الأولي الخام.

من جهته أوضح الدكتور ربيع رضوان رئيس جمعية المغربية الاستشارية لاستعمالات القنب الهندي، أن النبتة يمكن استعمالها في عدة مجالات، سواء الصناعية، أو الصحية، أو التجميل، فضلا عن التغذية.

وكشف الدكتور ربيع ، عن توفر المغرب على كفاءات مهمة، مكونة من أساتذة باحثين، صناعيين، مع التوفر على الموارد المالية، مما سيضمن نجاح مشروع استخدامات القنب الهندي، مؤكدا على وجوب مواكبة وإشراك الساكنة المحلية، في البرنامج الذي سيعود بالنفع على المغرب.

بدوره عبد الرحمان المرزوقي، أستاذ التعليم العالي بكلية العلوم التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، أوضح أن المؤتمر الأول الخاص باستخدام نبتة القنب الهندي، تم تنظيمه في ظرفي خاصة ومهمة، بحكم تزامنه مع مشروع القانون 13/21 الذي قنن استعمالات القنب الهندي.

وكشف الأستاذ الجامعي، عن بعض المغالطات المتداولة لدى الناس ، حول نبتة القنب الهندي، والمتعلقة بحصرها في منطقة شمال المغرب، “في حين نبتة القنب الهندي عالمية، وعلاقتها بالإنسان سواسية، لا فرق بين المغربي والأمريكي و الهندي”، وفق تعبيره، مطالبا بضبط مجموعة من الأمور، قبل الانطلاق في استعمالات القنب الهندي في مجالات معينة.

 


شاهد أيضا