نائب جماعة تطوان في لقاء عمل ثقافي مشترك مع مدير معهد ثربانتيس - بريس تطوان - أخبار تطوان

نائب جماعة تطوان في لقاء عمل ثقافي مشترك مع مدير معهد ثربانتيس

بريس تطوان

اتفق نائب رئيس جماعة تطوان المكلف بقطاع الثقافة أنس اليملاحي و مدير معهد ثربانتيس بتطوان السيد فرانسيسكو أودا أنخي على تشكيل لجنة مشتركة تقوم بصياغة برامج ثقافية مشتركة، ومتابعة تنفيذها ووضع تصورات لمستقبل العمل الثقافي بين المؤسستين.

جاء ذلك خلال استقبال مدير معهد ثربانتيس من طرف نائب رئيس جماعة تطوان أنس اليملاحي صباح يوم الأربعاء 11 ماي الجاري بمقر جماعة تطوان (الأزهر سابقا) .

وشكل هذا اللقاء فرصة للطرفين للتنويه بجودة العلاقة المغربية الإسبانية سيما بعد عودة الدفىء لهذه العلاقة ،كما استحضر الجانبان المحطات التاريخية التي عززت أواصر العلاقات الثنائية خاصة بين مدينة تطوان و بعض المدن الإسبانية.

هذا واستعرض أنس اليملاحي أمام مدير معهد ثربانتيس والوفد المرافق له المؤهلات الثقافية التي تزخر بها مدينة تطوان و ما تنتجه من إمكانيات ،تتطلب استغلالها لتطوير العلاقات الثقافية بين البلدين، مشيرا أن مراكز القرب التي تتوفر عليها الجماعة يمكن أن تلعب دورا مهما في تعزيز روابط التعاون الثقافي.

كما تطرق أنس اليملاحي إلى بعض المجالات الأخرى ذات الإهتمام المشترك خصوصا مجال التكوين و التواصل و تبادل المعلومات و الوثائق التاريخية والبحوث، مشيرا أن جماعة تطوان نظمت عدة ندوات ثقافية وفكرية بهدف تقوية التواصل والتعاون الثقافي مع مختلف المؤسسات والشركاء والفاعلين.

ودعا أنس اليملاحي معهد ثربانتيس للإنخراط كشريك أساسي لجماعة تطوان في صياغة وتنزيل برامج ثقافية مشتركة، سيما التي لها ارتباط بوضعية الشباب والمرأة.

وشكل هذا اللقاء فرصة لمناقشة مشروع اتفاقية شراكة بين جماعة تطوان و معهد ثربانتيس قصد النهوض بالتعاون الثقافي بين المؤسستين. وفي هذا الصدد أشاد مدير المعهد بهذا المشروع معبرا عن استعداده للمساهمة والإنخراط في جل المشاريع الثقافية التي تعتزم الجماعة تنفيذها.

كما نوه السيد فرانسيسكو بالدور الحيوي و الإيجابي لجماعة تطوان وما تقوم به من جهود وأنشطة تهدف إلى إغناء الساحة الثقافية بالمدينة، مستعرضا الأدوار الثقافية التي يقوم بها المعهد في هذا الإتجاه.

حضر اللقاء كل من رئيسة الشؤون الإجتماعية والتنمية البشرية و مراكز القرب إيمان الحراق، المستشارة الجماعية أمينة بورجيلة، مدير جمعية أتيل فؤاد العمراني، ادريس مجاهد رئيس قسم العلاقات مع الجمعيات والتنشيط السوسيو ثقافي والرياضي. عبد السلام الزرهوني رئيس مصلحة التكوين المستمر، وناصر غيلان رئيس مصلحة التعاون اللامركزي.


شاهد أيضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.