مطالب بالتخفيف عن قطبي طنجة وتطوان  - بريس تطوان - أخبار تطوان

مطالب بالتخفيف عن قطبي طنجة وتطوان 

عبد السلام العزاوي/بريس تطوان

أكد مشاركون في الملتقى الجهوي الأول حول الاستثمار والتشغيل والتكوين، على ضرورة تحيين التخصصات القطاعية على مستوى جهة الشمال، بغية استغلال التغييرات الترابية والاقتصادية، مع تبسيط المساطر الإدارية لتشجيع الاستثمار، لتحقيق العدالة المجالية بين مختلف أقاليم الجهة، في ميدان الاستثمارات، وذلك عبر إنشاء المقاولات، واتخاذ إجراءات من شأنها التخفيف عن قطبي طنجة وتطوان من حيث الضغط الحاصل عليها في الميادين الأمنية والاجتماعية والبيئة.

واقترحت نادية شادي عضوة مجلس جهة الشمال، في الملتقى المنظم بطنجة، يوم الأربعاء 24 نونبر 2021، تشجيع التشغيل المنتج، و الاستثمار المنتج الموفر لمناصب عمل، مع العمل على إعداد استراتيجية جهوية متكاملة في مجال الشغل.

وأكدت شادي رئيسة فريق حزب الاستقلال بمجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بضرورة تبني هذا الأخير مقاربة تتسم بالواقعية والتجديد والابتكار مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصيات المجالات الترابية بين أقاليم جهة الشمال.

من جهته أوضح عمر مورو رئيس مجلس جهة طنجة تطوان الحسيمة، بأن الحكومة المغربية الحالية، وضعت ضمن أولوياتها، قضية التشغيل كعنصر جوهري، لتحقيق الاختيارات الاقتصادية والاجتماعية، التي من شأنها ضمان الارتقاء بالأوضاع العامة للمواطنين.

واستحضر مورو، بعض الاكراهات والتحديات المعترضة للاستثمار والتكوين والتشغيل بجهة الشمال، كحجم الاستثمارات ومدى تأثيرها على خلق الثروة وفرص الشغل، وملاءمة العرض التكويني لواقع سوق الشغل.

بدوره اعتبر محمد امهيدية والي جهة طنجة تطوان الحسيمة، أن منطقة شمال المملكة، تعرف نهضة حقيقية، وذلك بفضل الأوراش الكبرى المهيكلة، مما جعلها تتوفر على بنية تحتية بمواصفات جيدة، مكنتها من أخذ مكانتها كملتقى للطرق التجارية الدولية.

وتابع امهيدية، أن العنصر البشري شكل رافعة أساسية للتنمية، لذلك تم إحداث مدينة المهن والمهارات التي ستستقبل حوالي 3200 متدرب سنويا، مما سيشكل قيمة مضافة في مجال تعزيز قابلية التشغيل لفئة عريضة من الشباب.
ودعا والي الجهة جميع الفاعلين الترابيين على مستوى جهة الشمال، بتبني الرقابة الجهوية والإقليمية، باعتبارها آلية تحفيز الاستثمار والتشغيل، خاصة مع خلق بنك مشاريع جهوية جاهزة للاستثمار.

هذا وعرف الملتقى كلمة محسن الجزولي الوزير المنتدب لدى رئيس الحومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية.


شاهد أيضا