مطالب أممية بوقف التجسس على الصحافيين - بريس تطوان - أخبار تطوان

مطالب أممية بوقف التجسس على الصحافيين

بريس تطوان

طالبت “ميشيل باشليت” المفوضة السامية لحقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ، حكومات الدول التي تستعمل خوادم إلكترونية للتجسس على الصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، بالتوقف الفوري عن هذه الأفعال الغير الشرعية، والمخالفة للقانون الدولي.

وفي هذا الصدد، عبرت المسؤولة الأممية عن قلقها الشديد بخصوص تواتر أخبار صادرة عن صحف عالمية تفيد بوجود حملة تجسس ضخمة استهدفت العديد من الشخصيات السياسية والإعلامية والحقوقية، محذرة في الوقت نفسه من أن يتم توظيف التكنولوجيا المعلوماتية لتقويض حقوق الإنسان، وحرية الرأي والتعبير وحرية الصحافة بصفة خاصة داخل الدول الراعية للتجسس الالكتروني.

من جهة أخرى طالبت المسؤولة الأممية المذكورة الشركات المنتجة لتكنولوجيا المراقبة أن تلتزم بمعايير صارمة أثناء عمليات بيع وتصدير هذه التكنولوجيا، مضيفة أنه لا يجب أن تتمكن بعض الحكومات من استعمال هذه التكنولوجيا لتهديد الصحافيين والمدافعين عن حقوق الإنسان أو لاخراس الأصوات المعارضة.

يذكر أن العديد من التقارير الإخبارية العالمية تفيد أن هناك ضغطا دوليا على بعض الحكومات الديمقراطية مثل الولايات المتحدة الأمريكية، وفرنسا، وبريطانيا، من أجل فتح تحقيق دولي نزيه وموضوعي تشرف عليه لجنة من الخبراء المحايدين المشهود لهم بالتجرد والمصداقية من أجل الكشف عن فضيحة التجسس وبطلها برمجة “بكاسيوس” الذي تنتجه شركة إسرائيلية.


شاهد أيضا