مجلس جماعة البحراويين يُناقش إشكالية الانقطاع المتكرر للكهرباء - بريس تطوان - أخبار تطوان

مجلس جماعة البحراويين يُناقش إشكالية الانقطاع المتكرر للكهرباء

عبد السلام العزاوي/بريس تطوان 
طالب أعضاء مجلس جماعة البحراويين، بضرورة تطوير العرض الصحي بالمنطقة، عبر تشجيع فتح الصيدليات، لتيسير ولوج الساكنة المحلية للأدوية،  مع  الاهتمام بصحة الأم والطفل، وإحداث دار الولادة، ثم تفعيل الصحة المتنقلة، فضلا عن منح عناية طبية خاصة للأشخاص في وضعية إعاقة.
وأوضح  أعضاء مجلس جماعة البحراويين، بأن  المركز الصحي نوينويش، البعيد عن مجموعة من الدواوير،  أصبح غير كافي في الوقت الراهن، مما يلزم بإحداث مؤسسات صحية جديدة.
كما  أكد  أعضاء مجلس الجماعة المذكورة، على وجوب فتح مؤسسات تعليمية جديدة بالمنطقة، وتوسيع المدارس المتواجدة حاليا، مع خلق فضاءات بداخلها، من شأنها الاستجابة لتطلعات التلاميذ والأطر التربوية  والإدارية، وكذا استيعاب العدد المتزايد للمتمدرسين سنويا، مع العمل على الحد من الهدر المدرسي.
وطرحت خلال الدورة العادية للجماعة، لشهر ماي 2021،  المنعقدة يوم الخميس 06  من الشهر الجاري، بعض الاكراهات المرتبطة بتدبير الشركة المكلفة بقطاع الماء الصالح للشرب والكهرباء والتطهير الصحي، مما يحرم الساكنة المحلية ببعض الدواوير من القنوات  الصحية، مع الانقطاع المتكرر للكهرباء.
وفي كلمة له بالمناسبة، أكد  إدريس ساور المنصوري، رئيس جماعة البحراويين، على ضرورة الحسم في موضوع  الإشكال العقاري، المثار من لدن  ممثل  الشركة المفوض لها تدبير مرافق الماء والكهرباء والتطهير  الصحي، وذلك أخذا بعين الاعتبار التطور الديموغرافي الذي تعرفه المنطقة.
وأفاد المتحدث  في تصريحه لجريدة بريس تطوان، أنه إثر توجيه الساكنة لشكايات متعددة، تتعلق بالانقطاع المتكرر للكهرباء، لاسيما وفصل الصيف على الأبواب، بحكم تزايد الضغط الكبير على محطات توليد الكهرباء المتواجدين في المنطقة، مما جعل جماعة  البحراويين تبادر، إلى بناء 10 محطة لتوليد الكهرباء بالمنطقة، بعد التمكن من توفير الوعاء العقاري المقام بها المحطات.
وتابع، أنه بالرغم من ذلك ظلت الشركة المفوض لها تدبير قطاع الكهرباء، تتماطل في ملء المحطات الكهربائية العشرة، التي من شأنها التخفيف على الضغط الحاصل، وإيجاد حل لانقطاع الكهرباء المتكرر بشكل يومي، “لذلك التمس مجلس جماعة البحراويين، من عامل عمالة الفحص انجرة، عقد اجتماع  لجنة إقليمية، لتفتح  النقاش في موضوع الانقطاع المتكرر  للكهرباء على الساكنة المحلية، والذي يخلف أضرارا مادية، تتمثل في فساد بعض المواد، وكذا لمعرفة أسباب ودواعي هذا الانقطاع”، وفق تعبيره.

شاهد أيضا