لماذا يتم إبعاد المهاجرين من شمال المغرب ؟ - بريس تطوان - أخبار تطوان

لماذا يتم إبعاد المهاجرين من شمال المغرب ؟

لماذا يتم إبعاد المهاجرين من شمال المغرب ؟

أفادت مصادر جريدة “بريس تطوان” الإلكترونية، أن الحملات التي تقوم بها حاليا السلطات العمومية على امتداد الشريط الساحلي بشمال المملكة،انطلاقا من مدينة الناظور شرقا وصولا إلى مدينة طنجة غربا،تدخل في إطار منع وصول مافيا تهريب البشر إلى المرشحين للهجرة السرية وبصفة خاصة،المهاجرين المتحدرين من دول جنوب الصحراء.

” بكل أمانة السؤال المطروح ماذا يفعل المهاجر المحتمل بسواحل شمال المغرب ؟ إن وجودهم مثلا في مراكش أو تزنيت أو تارودانت، لا يطرح أية مشكلة لدى السلطات هناك ،طالما أن مافيا تهريب البشر لا تنشط بالمناطق الداخلية للمملكة،ولا تتوفر على وسائل لوجستية قادرة على نقلهم نحو أوروبا ،لكن وجودهم بمناطق الشمال يجعل منهم فريسة سهلة للوقوع في براثن عصابات الهجرة الغير القانونية” يقول مصدرنا .

أما بخصوص الانتقادات التي توجهها بعض الجمعيات الحقوقية ضد،هذه الحملات التي تستهدف إبعاد المهاجرين من مناطق شمال المملكة فأجاب مصدرنا قائلا ” أن هذه الانتقادات ليست بناءة ،لأنها ببساطة لا تقدم أي بديل ملموس لإنقاذ آلاف الأرواح من الغرق بمياه البحر الأبيض المتوسط، هل يريدون أن نترك هؤلاء المهاجرين عرضة للإستقطاب من طرف مافيا تهريب البشر ؟؟”

يذكر  أن عصابات التهجير السري؟ تستغل موسم العطلة الصيفية بسواحل شمال المغرب، من أجل ممارسة أنشطتها عبر ضفتي حوض البحر الأبيض المتوسط، وذلك بنقل الحراكة على متن قوارب خشبية ،أو زوارق “الزودياك” واحيانا حتى اليخوت الفاخرة ،نظير الحصول على مبالغ مالية ضخمة.

 

بريس تطوان


شاهد أيضا