كورونا.. البرازيل تعلن عن اختراع لقاح جديد وفعال - بريس تطوان - أخبار تطوان

كورونا.. البرازيل تعلن عن اختراع لقاح جديد وفعال

الصادق العثماني/بريس تطوان

أعلن حاكم ولاية ساوباولو “جواو دوريا” في ندوة أمام الصحافة الدولية والوطنية عن اختراع لقاح كورونا برازيلي بنسبة 100% .

ويأتي هذا الاختراع الجبار من معهد “بوطانطان” وهو من أكبر المختبرات لصناعة الأدوية واللقاحات في أمريكا الجنوبية، إذ تُعد البرازيل من الدول المتقدمة في صناعة الدواء والغذاء في العالم.

وفي هذا السياق أعلن معهد Butantan عن إنشاء Butanvac ، وهو اسم اللقاح الجديد المرشح ضد Covid-19 ، وقال إنه سيطلب إذنًا من الوكالة الوطنية للمراقبة الصحية Anvisa لبدء الدراسات السريرية على المتطوعين.

وأكد المعهد أن الاختبارات قد تبدأ في شهر أبريل إذا سمحت Anvisa بذلك، حيث سيتم الشروع في التصنيع خلال شهر ماي، ثم توفير 40 مليون جرعة اعتبارًا من يوليوز، مشددا على أن اللقاح سينتج استجابة مناعية أكبر من اللقاحات الحالية.

وقال مدير المعهد “دجيماس كوفاس”، سنقوم بتقديم هذه المادة اليوم وسنجري حوارًا مكثفًا مع Anvisa حتى تدرك أهمية المصادقة على بدء هذه الدراسات السريرية في أقرب وقت ممكن ، بحيث يمكن إنهاء هذه المرحلة من التقييم السريري وبدء الإنتاج، في غضون شهر ونصف أو شهرين ونصف”.

وأضاف كوفاس: أن “اللقاح جزء من جيل جديد من أجهزة التحصين، ويعتقد أن مرحلة الأطروحة قد تكون أسرع مما يسمح ببدء التطعيم على المدى القصير وقد تعلمنا من اللقاحات السابقة ، ونحن نعرف بالفعل ما هو اللقاح الجيد ضد Covid-19 سيكون هذا لقاحًا من الجيل الثاني أكثر مناعة”.

وتابع، أن إنتاج “بوتانفاك” بدأ منذ عام واحد، وبالضبط في 26 مارس 2020، حيث تم تطوير جهاز المناعة باستخدام المواد الخام البرازيلية وبنفس التكنولوجيا المستخدمة في لقاح الإنفلونزا.

وأكد ديماس كوفاس بأن التطوير “قد أخذ بالفعل في الحسبان البديل البرازيلي P1 ، وأنه ثبت أن جهاز المناعة يقدم استجابة مناعية أكبر من اللقاحات الحالية”.

وقال مدير بوتانتان إن اللقاح أُرسل إلى دول أخرى في مرحلة ما قبل السريرية وأن الاختبارات التي أجريت على الحيوانات في الهند أظهرت نتائج ممتازة.

بدوره حاكم ساوباولو “جواو دوريا” قال إنه بالإضافة إلى Anvisa ، ستتلقى منظمة الصحة العالمية أيضًا هذه الجمعة جميع المعلومات عن Butanvac حتى تتمكن من متابعة تطوير الاختبارات السريرية من البداية، والهدف هو إنهاء الاختبار والحصول على 40 مليون جرعة من اللقاح والتي ستكون جاهزة قبل نهاية عام 2021.

كما سيمر Butanvac أيضًا بمرحلة الاختبار الأولى في فيتنام وتايلاند، وسينتج المعهد كمية كبيرة من الجرعات في البرازيل بالإضافة إلى تلبية الطلب الوطني و توفير اللقاح للبلدان الفقيرة المنخفضة الدخل .

 

فريد مشقي
رئيس غرفة التجارة المغربية البرازيلية في ساوباولو


شاهد أيضا